كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=شيوخه (١/ ٣٧٩). وابن حزم في المحلى (٥/ ٦٤). والبيهقي في الشعب (٦/ ٤٤٨/ ٨٨٤٦). وفي الآداب (٢٧٧). والخطيب في التاريخ (١٤/ ٦٠). وفي الجامع لأخلاق الراوي (١/ ١٢٢). والبغوي في شرح السنة (١٢/ ٢٩٣/ ٣٣٢٨).
- من طريق محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم، فإن بدا له أن يجلس فليجلس، ثم إذا قام فليسلم، فليست الأولى بأحق من الآخرة».
- قال الترمذي: «هذا حديث حسن، وقد روى هذا الحديث أيضا عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبيه عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم».
- قلت: قد اختلف في إسناده على ابن عجلان:
١ - فرواه الليث بن سعد ويحيى بن سعيد القطان وسفيان بن عيينة وأبو عاصم النبيل- الضحاك ابن مخلد- وروح بن القاسم والمفضل بن قضالة وبشر بن المفضل وسليمان بن بلال وابن جريج وقران بن تمام وأبو غسان محمد بن مطرف وبكر بن وائل وأبو خالد الأحمر- سليمان بن حيان- وهم ثلاثة عشر نفسا- وهم ثقات- كلهم رواه عن محمد بن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة به مرفوعا.
٢ - وخالفهم: الوليد بن مسلم وصفوان بن عيسى [وهما ثقتان] فروياه عن محمد عن عجلان عن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة به مرفوعا. فزادا في الإسناد: أبا سعيد المقبري.
- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (١٠٠٧ م). والنسائي في عمل اليوم والليلة (٣٧٠). والطحاوي في المشكل (٢/ ١٣٩) [وسقط من إسناده زيادة: «عن أبيه"].
٣ - وخالفهم أيضا: هشام بن حسان [وهو بصري ثقة] فرواه عن ابن عجلان عن أبيه عن هريرة بنحوه مرفوعا. فجعل عجلان بدل سعيد المقبري.
- أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٣٤٢) [وأبهم عنده عجلان فقيل: عن رجل] والطبراني في الصغير (٢/ ٢١١/ ١٠٤٦). ومن طريقه: السمعاني في أدب الإملاء (١٧٩).
- ورواية الجماعة هي الصواب؛ قال الدارقطني في العلل (١٠/ ٣٩٠): «والصواب: قول من قال: عن سعيد المقبري عن أبي هريرة».
- وعليه فالإسناد جيد.
- قال الترمذي: «حديث حسن».
- وقال ابن حجر: «هذا حديث حسن» [الفتوحات الربانية (٥/ ٣٦٤)].
- وقال الألباني في الصحيحة (١/ ٣٠٦): «وإسناده جيد، رجاله كلهم ثقات، وفي ابن عجلان- واسمه محمد- كلام يسير لا يضر في الاحتجاج بحديثه، لا سيما وقد تابعه يعقوب بن زيد التيمي عن المقبري به، والتيمي هذا ثقة؛ فصح الحديث، والحمد لله».

الصفحة 761