كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= (٥٢٠٠). وأبو يعلى (١١/ ٢٣٣/ ٦٣٥١). وابن حبان في المجروحين (٢/ ١٤٧). وابن عدي في الكامل (٦/ ٤٠٥). والبيهقي في الآداب (٢٧٩). وفي الشعب (٦/ ٤٥٠ و ٤٥١/ ٨٨٥٧ و ٨٨٥٩).
- من طريق معاوية بن صالح حدثني عبد الوهاب بن بخت عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ... فذكره.
- رواه عن معاوية بن صالح: عبد الله بن وهب وأبو صالح عبد الله بن صالح، وروياه أيضا عن معاوية بإسناد آخر؛ فقد حدثهما معاوية بن صالح عن أبي مريم عن أبي هريرة أنه سمعه يقول: ... فذكره موقوفا عليه. وقد روى معاوية الإسنادين في إثر بعضهما.
- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (١٠١٠). وأبو داود (٥٢٠٠). وأبو يعلى (٦٣٥٠). والبيهقي في الآداب (٢٧٨). وفي الشعب (٨٨٥٦ و ٨٨٥٨).
* تنبيه: وقع في بعض نسخ أبي داود زيادة «عن أبي موسى» بين معاوية بن صالح وأبي مريم، وهو خطأ للدلائل كثيرة [انظر بعضها في: تحفة الأشراف (١٠/ ١٨٥). النكت الظراف بحاشية التحفة. تهذيب الكمال (٣٤/ ٣٣٥). سنن أبي داود بتحقيق محمد عوامة (٥/ ٤٣٢/ ٥١٥٨)].
- قلت: وكلا الإسنادين صحيح، فقد صح مرفوعا وموقوفا.
- وصححه الألباني في الصحيحة (١٨٦) وغيرها.
- وله شواهد منها:
١ - ما أخرجه البخاري في الأدب المفرد (١٠١١) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا الضحاك بن نبراس أبو الحسن عن ثابت البناني عن أنس بن مالك: «أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يكونون فتستقبلهم الشجرة، فتنطلق طائفة منهم عن يمينها وطائفة عن شمالها، فإذا التقوا سلم بعضهم على بعض».
- ورجاله ثقات غير الضحاك بن نبراس أبي الحسن البصري: فهو لين الحديث [التقريب (٤٥٩)] ولم يتفرد به عن ثابت، فقد تابعه حمادة بن سلمة فرواه عن ثابت وحميد عن أنس بنحوه.
- أخرجه ابن السني (٢٤٥).
- بإسناد صحيح إلى حماد بن سلمة، وحماد أثبت الناس في ثابت وحميد.
- فصح بذلك الخبر، والحمد لله.
- وله إسناد آخر عند الطبراني في الأوسط (٨/ ٤٧٥/ ٧٩٨٣) قال: حدثنا موسى بن هارون قال: حدثني سعيل بن صالح الأنطاكي قال: رأيت يزيد بن أبي منصور قال: حدثنا أنس بن مالك فذكره بنحوه.
- يزيد: لا بأس به [التقريب (١٠٨٣)] وسهيل بن صالح الأنطاكي: إن كان هو سهل بن صالح الأنطاكي؛ فهو ثقة. وإن كان هو سهل بن صالح البغدادي الذي قال: «رأيت يزيد بن أبي منصور=

الصفحة 769