كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ مَا بَيْنَ الرُّكْنَيْنِ: «{ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (¬١) » (¬٢) .
---------------
(¬١) سورة البقرة، الآية: ٢٠١.
(¬٢) أخرجه أبو داود في ك المناسك، ٥٢ - ب الدعاء في الطواف، (١٨٩٢). والنسائي في الكبرى (٢/ ٤٠٣/ ٣٩٣٤). وابن خزيمة (٤/ ٢١٥/ ٢٧٢١). وابن حبان (١٠٠١ - موارد). والحاكم (١/ ٤٥٥). وابن الجارود (٤٥٦). والضياء في المختارة (٩/ ٣٩٠ - ٣٩١/ ٣٦١ و ٣٦٢). والشافعي في المسند (١٢٧). وأحمد (٣/ ٤١١). وعبد الرزاق (٥/ ٥٠/ ٨٩٦٣). وابن سعد في الطبقات (٢/ ١٧٨). وابن أبي شيبة (٤/ ١٠٨) و (١٠/ ٣٦٧). والأزرقي في تاريخ مكة (٢/ ٣٦٢). والفاكهي في أخبار مكة (١/ ١٤٥/ ١٦٩). وابن أبي حاتم في العلل (١/ ٢٧٢). والمحاملي في الدعاء (٦٧ و ٦٨). والطبراني في الدعاء (٨٥٩). والآجرى في مسألة الطائفين (١١). وابن حزم في حجة الوداع (٦٢). والبيهقي في السنن الكبرى (٥/ ٨٤). وفي الشعب (٣/ ٤٥٣/ ٤٠٤٥). وابن الجوزي في التحقيق (٢/ ١٤٥). والمزى في تهذيب الكمال (١٩/ ٢٥٣). وغيرهم.
- من طرقٍ عن ابن جريج أخبرني يحيى بن عبيد مولى السائب أن أباه أخبره أن عبد الله بن السائب أخبره أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ... فذكره.
- وفي رواية: «بين الركن اليماني والركن الأسود» وفي أخرى: «فيما بين ركن بنى جمح والركن الأسود».
- رواه عن ابن جريج بهذا الإسناد: يحيى بن سعيد القطان وأبو عاصم النبيل الضحاك بن مخلد وعبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي دواد ومحمد بن بكر البرساني وعبد الرزاق بن همام الصنعاني وعيسى ابن يونس وسعيد بن سالم القداح وعثمان بن عمر بن فارس. وهو المحفوظ.
- وقد وهم أبو نعيم وغيره في إسناده؛ أنظر: التاريخ الكبير (٨/ ٢٩٣). علل الحديث لابن أبي حاتم (٢/ ٢٧٢). مستدرك الحاكم (٢/ ٢٧٧). المختارة للضياء (٩/ ٣٩١/ ٣٦٣).
- والحديث: إسناده مكي متصل؛ رجاله ثقات؛ غير عبيد مولي السائب ذكره ابن حبان في ثقات التابعين وذكره بعضهم في الصحابة فوهم، وإنما هو تابعي ما روى عنه إلا ابنه يحيى [أنظر: التاريخ الكبير (٦/ ٧). الجرح والتعديل (٦/ ٧). الثقات (٥/ ١٣٩ و ٥٢٩). التهذيب (٥/ ٤٤٠). الإصابة (٣/ ١٥٩ - ١٦٠). الميزان (٣/ ٢٤)]. وقد صححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم وابن الجارود والضياء.
- قال الحافظ ابن حجر بعد تخريجه [الفتوحات الربانية (٤/ ٣٧٨]: «هذا حديث حسن» وذكر من أخرجه ثم تعقب النووي في كلامه على الحديث في المجموع إذا قال النووي [المجموع (٨/ ٤١)]: «فيه رجلان لم يتكلم العلماء فيهما بجرح ولا تعديل، ولكن لم يضعفه أبو داود فيكون حسنا» [هكذا نقلة ابن حجر بتصرف يسير] قال ابن حجر: «قلت: الرجلان هما: يحيى =

الصفحة 788