كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= مجهول الحال لم يوثقه غير ابن حبان».] وانظر: التقريب ص (١٤٩ و ١٠٥٢). والميزان (٤/ ٣٦٨) [.
٣ - عن البراء بن عازب قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى أهل اليمن يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه. ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث علي بن أبي طالب وأمره أن يقفل خالد أو من كان معه إلا رجل ممن كان مع خالد أحب أن يعقب مع علي رضي الله عنه فليعقب معه. قال البراء: فكنت ممن عقب معه، فلما دنونا من القوم خرجوا إلينا فصلى بنا علي رضي الله عنه وصفنا صفًا واحدًا، ثم تقدم بين أيدينا فقرأ عليهم كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت همدان جميعًا، فكتب علي رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلامهم، فلما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب خر ساجدًا ثم رفع رأسه فقال: «السلام على همدان، السلام على همدان».
- أخرجه البيهقي (٢/ ٣٦٩). من طريق أبي عبيدة بن أبي السفر قال: سمعت إبراهيم ابن يوسف ابن أبي إسحاق عن أبيه عن أبي إسحاق عن البراء قال: فذكره. ثم قال: أخرج البخاري صدر هذا الحديث عن أحمد بن عثمان عن شريح بن مسلمة عن إبراهيم بن يوسف فلم يسقه بتمامه، وسجود الشكر في تمام الحديث صحيح على شرطه. أهـ.
- قلت: صدره عند البخاري برقم (٤٣٤٩). وابن أبي السفر: صدوق يهم] التقريب (٩٣) ولم ينفرد بهذه الزيادة فقد تابعه عليها: يحيى بن عبد الرحمن بن مالك عن أبيه إبراهيم به.
- أخرجه الروياني (٣٠٤). ويحيى: صالح يعتبر به] التهذيب (٩/ ٢٦٥). الميزان (٤/ ٣٩٣) [فزيادتهما مقبولة لا سيما وهما كوفيان أيضًا، وشريح: صدوق.
٤ - عن عبد الرحمن بن عوف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إني لقيت جبريل عليه السلام فبشرني وقال: إن ربك يقول: من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه، فسجدت لله شكرًا».
- رواه عمرو بن عمرو واختلف عليه فيه:
(أ) فرواه إسماعيل بن أبي أويس المدني] صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه. التقريب (١٤١) [وخالد بن مخلد القطواني] صدوق يتشيع وله أفراد. التقريب (٢٩١) [كلاهما عن سليمان بن بلال عن عمرو بن عمرو عن عاصم بن عمر بن قتادة عن عبد الواحد بن محمد بن عبد الرحمن بن عوف عن عبد الرحمن بن عوف به مرفوعًا.
- أخرجه الحاكم (١/ ٥٥٠). وعنه البيهقي (٢/ ٣٧١). وعبد بن حميد (١٥٧). وابن أبي الدنيا في الشكر (١٣٨). وابن نصر في تعظيم قدر الصلاة (١/ ٢٤٩/ ٢٣٦).
- قال الحاكم: «صحيح الإسناد».
- وخالفهما: أبو سعيد عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري مولى بني هائم نزيل مكة] صدوق ربما أخطأ. التقريب (٥٨٦) [فرواه عن سليمان بن بلال عن عمرو عن عبد الواحد عن عبد الرحمن ابن عوف بن مرفوعًا، لم يذكر عاصمًا.
- أخرجه أحمد (١/ ١٩١). ومن طريقه: الضياء في المختارة (٣/ ١٢٦/ ٩٢٦). وابن الجوزي=

الصفحة 808