كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- قال الحاكم: «صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ولا أعلم في سجدة الشكر أصح من هذا الحديث».
- قلت: لم يخرجا شيئًا لعبد الرحمن بن الحويرث وهو: صدوق سيء الحفظ رمى بالإرجاء [التقريب (٥٩٩)] وقد نسب إلى جده وأبوه معاوية بن الحويرث.
- ويظهر من هذا الاختلاف أن عمرو بن أبي عمرو قد اضطرب في إسناد هذا الحديث ولم يحفظه، وهو ممن يهم في الحديث ويخطئ، [انظر: التهذيب (٦/ ١٨٩)، الميزان (٣/ ٢٨١ و ٢٩٠)، مقدمة الفتح- هدي الساري- (٤٥٣)، التقريب (٧٤٢)].
- وانظر: علل الحديث لابن أبي حاتم (١/ ١٩٦)، وعلل الدارقطني (٤/ ٢٩٧).
- وللحديث أسانيد أخرى:
(أ) حرملة بن يحيى التجيبي أنا ابن وهب أنا عمرو بن الحارث أن أبا الزبير حدثه عن سهيل بن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن عوف بنحوه مرفوعًا دون ذكر السجود.
- أخرجه الضياء في المختارة (٣/ ١٢٩/ ٩٣٢).
- ورجاله ثقات مشهورون، غير سهيل بن عبد الرحمن وهو ابن عوف له ذكر في تهذيب الأسماء واللغات (٢/ ٣٣٤)، ولم أر من وثقه.
(ب) موسى بن عبيدة الربذي قال: أخبرني قيس بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن سعد بن إبراهيم عن أبيه عن جده عبد الرحمن بن عوف به مطولًا في قصة السجود في الحائط وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «هذه سجدة سجدتها شكرًا لربي فيما آتاني في أمتي: من صلى علي صلاة كتب الله له عشر حسنات».
- أخرجه ابن أبي شيبة (٢/ ٤٨٤ و ٥١٧) و (١١/ ٥٠٦)، وإسماعيل القاضي (١٠)، وابن أبي عاصم (٤٦ و ٤٨)، والبزار (٣/ ٢١٩/ ١٠٠٦ - البحر الزخار)، وأبو يعلى (٢/ ١٦٤/ ٨٥٨)، والعقيلي في الضعفاء (٣/ ٤٦٧ - ٤٦٨).
- قال البزار: «وهذا الحديث لا نعلم رواه عن سعد بن إبراهيم إلا قيس بن عبد الرحمن ابن أبي صعصعة، ولا رواه عن قيس إلا موسى بن عبيدة، وقد روى عن عبد الرحمن ابن عوف من وجه آخر غير متصل عنه».
- قال البخاري: «قيس بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن سعد بن إبراهيم، قاله موسى بن عبيدة، ولم يصح حديثه».
- وقيس: ضعفه الأزدي، وذكره ابن حبان في الثقات، [الضعفاء الكبير (٣/ ٤٦٧)، الكامل (٦/ ٤٧)، الثقات (٧/ ٣٢٧) و (٩/ ١٥)، الجرح والتعديل (٧/ ١٠١)، الميزان (٣/ ٣٩٧)، اللسان (٤/ ٤٧٨)].
وموسى بن عبيدة: ضعيف [التقريب (٩٨٣)].=

الصفحة 810