كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وصح الإسناد. وقد صححه الحاكم، ولم يعقبه الذهبي.
- وللحديث طريقان آخران:
١ - عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي عياش عن جابر بن عبد الله قال: ذبح النبي صلى الله عليه وسلم يوم الذلح كبشين أقرنين أملحين موجأين فلما وجههما قال: «إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض علي ملة إبراهيم حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته، بسم الله، والله أكبر، ثم ذبح».
- أخرجه أبو داود (٢٧٩٥). وابن ماجه (٣١٢١). والدارمي (٢/ ١٠٣/ ١٩٤٦). وابن خزيمة (٤/ ٢٨٧/ ٢٨٩٩). والحاكم (١/ ٤٦٧). وأحمد (٣/ ٣٧٥). والطحاوي في شرح المعاني (٤/ ١٧٧). والبيهقي في السنن (٩/ ٢٧٣ و ٢٨٧). وفي الشعب (٥/ ٤٧٤ - ٤٧٥/ ٧٣٢٤ - ٧٣٢٥).
- واختلف في إسناده: فرواه عيسي بن يونس وأحمد بن خالد الوهبي ويونس بن بكير وييد بن زريع وإسماعيل بن عياش: خمستهم [وهم ثقات عدا إسماعيل بن عياش فروايته عن أهل الحجاز ضعيفة وهذا منها] عن محمد بن إسحاق عن يزيد به هكذا.
- ورواه إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري المدني عن ابن إسحاق حدثني يزيد بن أبي حبيب عن خالد بن أبي عمران عن ابي عياش عن جابر بن عبد الله به مرفوعاً. [عند ابن خزيمة والحاكم وأحمد].
- وإبراهيم بن سعد: ثقة حجة فزيادته مقبولة، وصرح فيها ابن إسحاق بالتحديث فزالت شبهة تدليسه. ورجل الإسناد ثقات، غير أبي عياش وهو إبن النعمان المعافري المصري: مستور؛ روي عنه ثلاثة ولم يوثق. [كني مسلم (٥٢٩٢). المقتني (٤٨٤٨). الاستغناء (٢٢٣٧). تبصير المنتبه (٣/ ٨٩٩). الإكمال (٦/ ٧٠). التهذيب (١٠/ ٢١٧)] وبذا تعلم ما في قول الحاكم: «صحيح علي شرط مسلم». ولم يذكر سماعاً من جابر.
٢ - عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن عبد الرحمن بن جابر عن جابر بن عبد الله قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بكبشين أقرنين أملحين عظيمين موجوأين فأضجع أحدهما وقال: «بسم الله والله أكبر، اللهم عن محمد وآل محمد» ثم أضجع الآخر فقال: «بسم الله والله أكبر عن محمد وأمته من شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ».
- أخرجه عبد بن حميد (١٤٦). والطحاوي في شرح المعاني (٤/ ١٧٧). وأبو يعلي (١٧٩٢). والبيهقي (٩/ ٢٦٨).
- قال الهيثمي في المجمع (٤/ ٢٢): «رواه أبو يعلي وإسناده حسن».
- قلت: وهو كما قال فإن رجاله ثقات غير عبد الله بن محمد فإن حديثه في مرتبة الحسن، كما=

الصفحة 823