كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

وقال سبحانه: {والذين إِذَا فعلوا فحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا علي ما فعلوا وهم يعلمون} (¬١) .
٣٧٣ - ١ - عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «وَاللَّهِ إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتوبُ إِلَيْهِ فِي الْيَوْمِ أَكْثرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً» (¬٢)
---------------
(¬١) سورة آل عمران، الآية: ١٣٥.
(¬٢) أخرجه البخاري في ٨٠ - ك الدعوات، ٣ - ب استغفار النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة، (٦٣٠٧). والترمذي في ٤٨ - ك تفسير القرآن، ٤٧ - ب ومن سورة محمد صلى الله عليه وسلم، (٣٢٥٩). وقال: «حسن صحيح». والنسائي في عمل اليوم والليلة (٤٣٥ و ٤٣٦). وابن حبان (٣/ ٢٠٤/ ٩٢٥). وأحمد (٢/ ٢٨٢ و ٣٤١). والطبراني في الأوسط (٨/ ٣٢٩/ ٨٧٧٠). وابن السني (٣٦٧). وأبو نعيم في الحلية (٧/ ٣٢٥) وقال: «صحيح ثابت من حديث الزهري، غريب من حديث الليث عن يزيد».
- من طرقٍ عن الزهري أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن قال: قال أبو هريرة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: .... فذكره.
- وأختلف فيه على الزهري:
١ - فرواه شعيب بن أبي حمزة ويونس بن يزيد معمر بن راشد- واختلف عليه في العدد- ويزيد بن عبد الله بن الهاد أربعتهم عن الزهري به هكذا.
٢ - ورواه الزبيدي محمد بن الوليد بن عامر عن الزهري عن عبد الملك بن أبي بكر بن الحارث بن هشام عن أبي هريرة به مرفوعًا.
- أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٤٣٩). والطحاوي في شرح المعاني (٤/ ٢٨٨). والطبراني في الدعاء (١٨٢٣).
٣ - ورواه عقيل بن خالد ومحمد بن عبد الله بن أبي عتيق، وموسى بن عقبة ثلاثتهم عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي هريرة به مرفوعًا.
- أخرجه النسائي (٤٣٧). والطحاوي في شرح المعاني (٤/ ٢٨٩). والطبراني في الدعاء=

الصفحة 831