كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

٣٧٨ - ٦ - وعن أبي هريرة رضي الله عنه،؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أَقْرَبَ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ» (¬١)
---------------
= دون فضل جوف الليل. وابن خزيمة (١/ ١٢٩/ ٢٦٠) مطولاً. (و (٢/ ١٨٢/ ١١٧٤) مقتصراً علي فضل خوف الليل. والحاكم (١/ ١٦٤) مطولاً وقال: «وقد خرج مسلم بعض هذا الألفاظ من حديث النضر بن محمد الجرشي عن عكرمة بن عمار عن شداد بن عبد الله عن أبي أمامة قال: قال عمرو بن عبسة، وحديث العباس بن سالم هذا أشفي وأتم من حديث عكرمة بن عمار» وأخرجه أيضاً (١/ ٣٠٩) مقتصراً علي فضل جوف الليل وقال: «صحيح علي شرط مسلم ولم يخرجاه» ولم يتعقبه الذهبي. وأحمد (٤/ ١١١ و ١١٢) مطولاً ومختصراً. والبيهقي (٢/ ٤٥٤ - ٤٥٥) مطولاً ومختصراً. و (٣/ ٤) مقتصراً علي فضل جوف الليل. وغيرهم.
- من طرقٍ عن أبي أمامة صدي بن عجلان عن عمرو بن عبسة به مرفوعاً.
- وأخرجه من طريق يعلي بن عطاء عن يزيد بن طلق عن عبد الرحمن البيلماني عن عمرو بن عبسة بنحو موضع الشاهد: النسائي (١/ ٢٨٣ - ٢٨٤/ ٥٨٣). وابن ماجه (١١٢٥١ و ١٣٦٤) مختصراً، وقال: جوف الليل الأوسط بد «جوف الليل الآخر». وأحمد (٤/ ١١٢ و ١١٤). وابن أبي شيبة (٢/ ٣٥١). وأخرجه ابن ماجه (٢٨٣) مقتصراً علي ثواب الوضوء. وغيرهم.
- قلت: إسناده ضعيف: فإن عبد الرحمن البيلماني: ضعيف [التقريب (٥٧٢)] وقال صالح جزرة: حديثه منكر، لا يعرف أنه سمع من أحد من الصحابة إلا من سرق. اهـ. قال الحافظ في التهذيب (٥/ ٦٢): فعلي مطلق هذا يكون حديثه عن الصحابة المسمين أولاً: (ومنهم: عمر بن عبسة) مرسلاً عند صالح. اهـ. وعلي هذا فالإسناد يزداد ضعفاً بالإرسال. قال الدارقطني في السنن (٣/ ١٣٥): وابن البيلمني ضعيف لا تقوم به حجة إذا وصل الحديث فكيف بما يرسله. اهـ.
- والراوي عنه: يزيد بن طلق: مجهول. لم يرو عنه سوي يعلي بن عطاء، قال الدارقطني: «يعتبر به». وذكره ابن حبان في الثقات. [التهذيب (٩/ ٣٥٣). الميزان (٤/ ٤٢٩)].
- لكن المتن صحيح عدا قوله: «جوف الليل الأوسط» فإنه منكر.
- قال الألباني في ضعيف ابن ماجه (٢٥٧/ ١٢٥١): صحيح إلا قوله: «جوف الليل الأوسط» فإنه منكر، والصحيح: «جوف الليل الآخر» اهـ. [وانظر رقم (٢٨٧/ ١٣٦٤)].
- وللحديث طرق أخري عن عمرو: عند أحمد (٤/ ٣٨٥). وعبدبن حميد في المنتخب (٢٩٧ و ٢٩٨ و ٣٠٠ و ٣٠٢ و ٣٠٤). وفي أسانيدها مقال.
- وله شواهد من حديث كعب بن مرة- أو مرة بن كعب- وعبد الرحمن بن عوف وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عمرو وأبي ذر.
(¬١) أخرجه مسلم في ٤ - ك الصلاة، ٤٢ - ب ما يقال في الركوع والسجود، (٤٨٢ - ١/ ٣٥٩). وأبو عوانة (١/ ٤٩٨/ ١٨٥٦ و ١٨٥٧). وأبو داود في ٢ - ك الصلاة، ١٥٣ - ب في الدعاء في =

الصفحة 843