كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

٣٧٩ - ٧ - عن أبي موسي الأشعرى رضي الله عنه؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِها». (¬١)
٣٨٠ - ٨ - وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِها تَابَ اللهُ عَلَيْهِ» (¬٢) .
---------------
= الركوع والسجود، (٨٧٥). والنسائي في ١٢ - ك التطبيق، ٨٧ - ب أقرب ما يكون العبد من الله عز وجل، (١١٣٦ - ٢/ ٢٢٦). وابن حبان (٥/ ٢٤٥/ ١٩٢٨). وأحمد (٢/ ٣٢١). وأبو يعلي (١٢/ ١٢/ ٦٦٥٨). والطحاوى في شرح المعاني (١/ ٢٣٤). والبيهقي (٢/ ١١٠). والبغوي في شرح السنة (٢/ ٢٦٠/ ٦٥٩). وغيرهم.
(¬١) أخرجه مسلم في ٤٩ - ك التوبة، ٥ - ب قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت الذنوب والتوبة، (٢٧٥٩) (٤/ ٢١١٣). والنسائي في الكبري، ٨٢ - ك التفسير، سورة الأنعام، ١٤٢ - ب قوله تعالي: {يوم يأتي بعض ءايت ربك لا ينفع نفسا إيمنها لم تكن ءامنت من قبل} [١٥٨]، (١١١٨٠) (٦/ ٣٤٤). وابن خزيمة في التوحيد (٧٥). وابن حبان (١/ ٤٩٩/ ٢٦٦). وأحمد (٤/ ٣٩٥ و ٤٠٤). والطيالسي (٤٩٠). وابن أبي شيبة (١٣/ ١٨١/ ١٦٠٥١). وعبد بن حميد (٥٦٢). وعثمان بن سعيد الدارمي في نقضه علي بشر المريسي (٤٠). وابن أبي عاصم في السنة (٦١٥ - ٦١٧). والبزاز (٨/ ٣٩/ ٣٠٢٠ و ٣٠٢١ - البحر الزخار). وهناد في الزهد (٢/ ٤٤٧/ ٨٨٥). وأبو الشيخ في العظمة (١٢٦ و ١٢٨ - ١٣٠). والمروزي في زيادات الزهد لابن المبارك (١٠٩١). وابن بطة في الإبانة (٣/ ٣٠٩/ ٢٣٩). وابن منده في الإيمان (٢/ ٧٠٠/ ٧٧٨ و ٧٧٩). وفي التوحيد (٣/ ٩٦). وفي الرد علي الجهمية (٤٥). واللالكائي في شرح أصول الاعتقاد (٣/ ٤١٤/ ٦٩٤ و ٦٩٥). وابن بشران في الأمالي (٣٩ و ٦١٩). والبيهقي في السنن الكبري (٨/ ١٣٦) و (١٠/ ١٨٨). وفي الشعب (٥/ ٤٠٠/ ٧٠٧٥). وفي الأسماء والصفات (٢/ ٥٢). والبغوي في شرح السنة (٥/ ٨٢). وفي التفسير (٢/ ١٤٤). وغيرهم.
(¬٢) أخرجه مسلم في ٤٨ - ك الذكر والدعاء، ١١١٢ - ب استحباب الاستغفار والاستكثار منه، (٢٧٠٣) (٤/ ٢٠٦٧). والنسائي في الكبري، ٨٢ - ك التفسير، سورة الأنعام، ١٤٢ - ب قوله تعالي: {يوم يأتي بعض ءايت ربك لا ينفع نفسا إيمنها لم تكن ءامنت من قبل} [١٥٨]، (١١١٧٩) (٦/ ٣٤٤) ... وابن حبان (٢/ ٣٩٦/ ٦٢٩). وأحمد (٢/ ٢٧٥ و ٤٢٧ و ٤٩٥ و ٥٠٦ - ٥٠٧) =

الصفحة 844