كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

٣٨١ - ٩ - وعن ابن عمر رضي الله عنهما؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ اللهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ الْعَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ (¬١) » (¬٢)
---------------
=- وابن جرير الطبري في تفسيره (٥/ ٤٠٨/ ١٤٢٢٥). وابن الاعرابي في المعجم (١٣٢٦ و ١٣٢٧). وابن عدي في الكامل (٣/ ٣٧٧). والطبراني في الأوسط (٧/ ٢٢٧/ ٧٣٤٤). وابن منده في الإيمان (٣/ ٩٣٠ و ٩٣١/ ١٠٢٤ و ١٠٢٥). والخطيب في التاريخ (١١/ ١٠). والبغوي في شرح السنة (٥/ ٨٣). وفي التفسير (٢/ ١٤٤). وغيرهم.
- من طرقٍ عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة به.
- وفي رواية أيوب السختياني عن ابن سيرين به قال: «قبل منه» بدل «تاب الله عليه» وإسنادها صحيح.
(¬١) أي: ما لم تبلغ روحه حلقوم فيكون بمنزلة الشيء الذي يتغرغر به المريض. والغرغرة: أن يجعل المشروب في الفم وبردد إلى أصل الحل ولا يبلع. [النهاية (٣/ ٣٦٠)].
(¬٢) أخرجه الترمذي في ٤٤ - ك الدعوات، ٩٨ - ب في فضل التوبة والاستغفار وما ذكر من رحمة الله لعباده، (٣٥٣٧، ٣٥٣٧ م). وابن ماجه في ٣٧ - ك الزهد، ٣٠ - ب ذكر التوبة، (٤٢٥٣). وابن حبان [٢/ ٣٩٤/ ٦٢٨]. والحاكم (٤/ ٤٥٧)، وأحمد، (٢/ ١٣٢، ١٥٣). وعبد بن حميد (٨٤٧). وأبو يعلى (٩/ ٤٦٢/ ٥٦٠٩) و (١٠/ ٨١/ ٥٧١٧). وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (٣٤٠٤). وأبو بكر الشافعي في فوائده [الغيلانيات] (٣٨٦). والطبراني في مسند الشاميين (١٩٤). وابن عدي في الكامل (٤/ ٢٨١ - ٢٨٢). وأبو نعيم في الحلية (٥/ ١٩٠). والبيهقي في الشعب (٥/ ٣٩٥ و ٣٩٦/ ٧٠٦٣ و ٧٠٦٤). والبغوي في التفسير (١/ ٤٠٧). وابن عساكر في تاريخ دمشق (١١/ ١١٤ و ١١٥). و (٥٢/ ٣٤١). والذهبي في السير (٥/ ١٦٠).
- من طريق عبد الرحمن بن ثابت بن ثويان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن ابن عمر به مرفوعاً.
- قال الترمذي: «هذا حديث حسن غريب».
- وصححه ابن حبان والحاكم وقال: «صحيح الإسناد».
- وقال الذهبي: «هذا حديث عال، صالح الإسناد».
* تنبيه: وقع في سنن ابن ماجه: «عن عبد الله بن عمرو».
- قال المزي في تحفة الأشراف (٥/ ٣٢٨): «هو وهم» وتبعه الذهبي في السير (٥/ ١٦١)، والبوصيري في مصباح الزجاجة (٤/ ٢٤٩).
* وقد اختلف في هذا الحديث علي عبد الرحمن بن ثابت بن ثويان:
١ - فرواه علي بن الجعد [ثقة ثبت. التقريب (٦٩١)] وعلي بن عياش [ثقة ثبت. التقريب (٧٠٢)] وعاصم بن علي [صدوق ربما وهم. التقريب (٤٧٢)] وعصام بن خالد [صدوق. التقريب (٦٧٦» وأبو داود الطيالسي: سليمان بن داود [ثقة حافظ. التقريب (٤٠٦)] والهيثم بن جميل [ثقة، من أصحاب الحديث، وكأنه ترك فتغير. التقريب (١٠٢٩) وأبو عامر العقدي: عبد الملك=

الصفحة 845