كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=عبد الرحمن: ضعيف، قد لحقه الثوري، أما أبوة فليس للثوري عنه رواية، والله أعلم».
- قلت: وما قاله الحافظ أقرب إلى الصواب، ومحمد بن عبد الرحمن بن البيلماني: منكر الحديث، كان يضع على أبيه العجائب [التهذيب (٧/ ٢٧٦) و (٥/ ٦٢). الميزان (٣/ ٦١٧)] لكن في ثبوت ذلك عن سفيان الثوري نظر؛ فإن المؤمل بن إسماعيل وإن كان ثقة في الثوري- كما قال ابن معين- إلا أنه كان كثير الخطأ، فلا يؤمن خطؤه لا سيما مع التفرد. [انظر: التهذيب (٨/ ٤٣٦). الميزان (٤/ ٢٢٨). شرح علل الترمذي (٢/ ٧٢٤)] والفتح بن عمرو أبو نصر الكسي الوراق: صدوق، مستقيم الحديث [الجرح والتعديل (٧/ ٩١). الثقات (٩/ ١٤). الأنساب (٥/ ٧١)] وقد مات قبل الخمسين ومائتين، وشيخ الحاكم: محمد بن حاتم بن خزيمة ابن قتيبة مات سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة وهو ابن مائة وثمان سنين، فإن صح أنه عمر هذا العمر فيكون قد أدرك شيخه: الفتح بن عمرو وله من العمر: ثمان عشرة سنة، لكنه قد اتهم في تحديثه عن الفتح بن عمرو وعن عبد حميد، وقال الحاكم: «كذاب» فتكفى شهادة تلميذه عليه [أنظر: الأنساب (٥/ ٧١). السير (١٥/ ٣٨٠). الميزان (٣/ ٥٠٣). اللسان (٥/ ١٢٥)].
- وعليه فالحديث حديث زيد بن أسلم؛ وإسناده ضعيف؛ عبد الرحمن بن البيلماني مولى عمر، ضعيف، من الثالثة [التقريب (٥٧٢)].
٢ - شعبة قال: إبراهيم بن ميمون أخبرني قال: سمعت رجلاً من بني الحارث قال: سمعت رجلاً منا يقال له أيوب قال: سمعت عبد الله بن عمرو يقول: من تاب قبل موته عاماً تيب عليه، ومن تاب قبل قبل موته بشهر تيب عليه، حتى قال: يوماً، حتى قال: فواقاً» قال: قال الرجل: أرأيت إن كان مشركاً أسلم؟ قال: إنما أحدثكم كما سمعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول.
- أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (١/ ٤٢٧). وأحمد (٢/ ٢٠٦). والبيهقي في الشعب (٥/ ٣٩٧/ ٧٠٦٧). وهذا إسناد ضعيف؛ لأجل الحارثي المبهم.
- وشيخه: أيوب الحارثي: لا يعرف. [التاريخ الكبير (١/ ٤٢٧). الجرح والتعديل (٢/ ٢٦٢). الثقات (٤/ ٢٩). التعجيل (٨٢)].
٣ - أبو اليمان الحكم بن نافع ثنا حريز بن عثمان عن عبد الرحمن بن أبي عوف عن عثمان بن عثمان الثقفي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله يقبل التوبة من عنده قبل موته بسنة، ثم قال: بشهر، ثم قال: بيوم، حتى قال: قبل أن يغرغر».
- أخرجه ابن سعد في الطبقات (٧/ ٤١٩) قال: أخبرت عن أبي اليمان» ووصله ابن مند في الصحابة، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٤/ ١٩٦٥/ ٤٩٤٠). وابن عساكر في تاريخ دمشق (٣٨/ ٤٣٥).
- قال ابن منده: «هكذا رواه موقوفاً، وقد وقع هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه».
- وقال ابن أبي حاتم: «وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل=

الصفحة 849