كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= والشاشي والبيهقي في السنن. وعلقه البخاري].
- ومحمد بن فضيل [في الدعاء]- وأبو عوانة [عند ابن حجر في التغليق، وقد علقه البخاري]- وأبو معاوية [عند الترمذي. والنسائي (٧٧٤٣). وأبي عوانة- الإنحاف (١٠/ ١٧١) - وهنا في الزهد].
- كلهم- وهم خمسة- قد صرحوا في روايتهم بأن المرفوع هو حديث «لله أفرح بتوبة العبد .... ».
- يبقي التبيه علي أن لبي عوانة وأبي معاوية في هذا الحديث أسانيد أخري:
- أما أبو عوانة فيرويه عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبد الله بن مسعود به مقتصراً علي المرفوع. [عند أبي نعيم].
- وأما أبو معاوية: فقد رواه مرة مثل رواية الجماعة:
- ورواه ثانية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن ابن مسعود [عند ابن حبان وأحمد وعلقه البخاري] وتابعه علي هذا الوجه: سفيان الثوري [عند ابن المبارك في الزهد] وشعبة [علقه البخاري] وأبو مسلم عبيد الله بن سعيد بن مسلم قائد الأغمش [علقه البخاري] وعلي بن مسهر [عند النسائي (٧٧٤١)]. وأبي عوانة كما تقدم.
- ورواه رابعة عن الأعمش عن عمارة عن الأسود عن ابن مسعود [عند أحمد والبزار وعلقه البخاري].
- والراجح عندي في هذا الاختلاف- والله أعلم- أن أبا معاوية حفظ الإسناد الأول والثالث حيث توبع عليهما؛ فقد تابعه علي الإسناد الأول: جرير عبد الحميد وابو أسامة وأبو شهاب الحناط وقطبة بن عبد العزيز وأبو عوانة ومحمد بن فضيل: سبعتهم عن الأعمش عن عمارة عن الحارث عن ابن مسعود. [وهو ما صدر به البخاري كلامه فأخرجه موصولاً، واقتصر عليه مسلم].
- وأما الإسناد الثالث؛ فقد تابعه عليه: الثوري وشبعة وأبو عوانة وعلي بن مسهر وأبو مسلم عبد الله بن سعيد قائد الأعمش ستتهم عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن الحارث عن ابن مسعود.
- وعلي هذا يكون للأعمش في هذا الحديث شيخان، فهو عنده عن عمارة بن عمير وعن إبراهيم التيمي كلاهما عن الحارث عن ابن مسعود.
ووهم أبو معاوية في الإسناد الثاني والرابع، وعليه فذكر الأسود بن يزيد فيه وهم، والله أعلم.
* وللموقوف إسناد آخر: يرويه فطر بن خليفة عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال: المؤمن يري ذنبه كأنه صخرة يخاف أن تقع عليه، والمنافق يري ذنبه كذباب وقع علي أنه فطار فذهب.

الصفحة 854