كتاب الطب النبوي لابن طولون

وأخرج ابن السني وأبو نعيم عن هلال بن يساف قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على مريض يعوده فقال: أرسلوا إلي طبيب، فقال له قائل: وأنت تقول ذلك يا رسول الله: قال: نعم، إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء.
وأخرج ابن السني وأبو نعيم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله حيث خلق الداء خلق الدواء فتداووا.
وأخرج ابن السني وأبو نعيم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الذي أنزل الداء أنزل معه الدواء.
وأخرج أبو نعيم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعت الأدواء ونعت الدواء وإن الله شفا من شاء بما شاء.
وأخرج ابن السني وأبو نعيم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله: هل ينفع الدواء من القدر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدواء من القدر وهو تعالى ينفع من يشاء بما شاء، ولفظ أبي نعيم ((وقد ينفع بإذن الله)).
وأخرج البزار وابن السني والحاكم وأبو نعيم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء، وأعلم ذلك من علمه وجهله من جهله إلا السام وهو الموت.
وأخرج ابن ماجه والحاكم وابن السني وأبو نعيم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما أنزل الله من داء إلا وأنزل معه شفاء علمه من علمه وجهله من جهله.
قال الذهبي: قلنا إن ذلك يقتضي تحريك الهمم وحث العزائم على تعلم

الصفحة 16