كتاب الطب النبوي لابن طولون

وأخرج ابن السني وأبو نعيم والبيهقي في الشعب عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المؤمنون كرجل واحد إن اشتكى عينيه اشتكى كله.
وأخرج البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن السني وأبو نعيم عن سعيد بن زيد رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم الكمأة من المن وماءها شفاء للعين.
وأخرج أحمد عن بريدة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الكمأة دواء العين, إن العجوة من فاكهة الجنة وإن هذه الحبة السوداء دواء إلا الموت.
وأخرج ابن السني وأبو نعيم عن صهيب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالكمأة الرطبة فإنها من المن وماءها شفاء العين.
زاد ابن السني قال عبد الملك: فحدثت بهذا الحديث شهر بن حوشب فلقيني بعد فقال الحديث الذي حدثني به لقد أخذ ابناً من هذا الجدرى فشرت عيناه ما شاء الله منه حتى ذهبت عيناه فأخذت الكمأة فقطرت في عينيه قطرة قطرة وعرفت أن الله وتر يحب الوتر إذا كان الغد قطرت فيه ثلاثاً ثلاثاً حتى إذا كان الغد قطرت خمساً خمساً حتى بلغت أحد عشر فكان ليس بعينيه نكتة.
وقال المسعودي: وجدت في كتاب السلامي سمعت محمد بن أحمد الداودي يقول: سمعت الحسن ابن بكار الشاعر يقول: سمعت علي بن الجهم يقولك دعاني المتوكل أمير المؤمنين فقال لي: قد أكثرت من الأدوية لعيني وليس يزداد إلا رمد فسئل أهل العلم هل يعرفون في ذلك أثراً عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فمضيت إلى أحمد بن حنبل فسألته عن ذلك فقال: روى شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن

الصفحة 257