كتاب لذة العيش في طرق حديث الأئمة من قريش لابن حجر العسقلاني

أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن مجتمعون في بيت، فنهانا أن نوسع له، فقال وهو قائم: "الأئمة من قريش - ثلاثا - ألا ولي عليكم حق، ولهم مثله ما استرحموا فرحموا، وعاهدوا فوفوا، وحكموا فعدلوا، فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين".
وأما رواية محمد بن سوقة عن أنس:
فقرأت على أحمد بن الحسن، أخبركم محمد بن علي، أنا أبو الفرج بن الصيقل، عن مسعود بن أبي منصور أن الحسن بن أحمد بن المقري أخبرهم، أنا أبو نعيم، ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عقيل الوراق، ثنا أبو الفضل محمد بن أحمد بن عبد الله السلمي، ثنا أبو القاسم حماد بن أحمد بن حماد بن أبي رجاء المروزي قال: وجدت في كتاب جدي حماد بن أبي الرجاء السلمي بخطه، عن أبي حمزة السكري، عن محمد بن سوقة، عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بعضادتي الباب فقال: "الأئمة من قريش، لهم عليكم حق، ولكم عليهم حق ما عملوا بثلاث: إذا ملكوا أحسنوا، وإذا استرحموا رحموا، وإذا قسموا عدلوا، فإن لم يفعلوا فعليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منهم صرف ولا عدل".
محمد بن سوقة لا يصح سماعه من أنس، وقد صح أنه رآه، قال ابن مخلد، ثنا العباس بن يزيد البحراني، ثنا سفيان بن عيينة قال: قلت لمحمد بن سوقة: رأيت أنسا؟ قال: رأيته شيخا يصير عينيه.

الصفحة 107