كتاب لذة العيش في طرق حديث الأئمة من قريش لابن حجر العسقلاني

وليست هذه العلة بقادحة، لأن مثل هذا ولو لم يصرح الصحابي فيه بذكر النبي صلى الله عليه وسلم فحكمه الرفع، إذ لا مجال للإجتهاد فيه، والله أعلم.
- اللفظ الثالث عن علي:
أنبأنا إبراهيم بن داود شفاها، أنا إبراهيم بن علي، أنا عبد اللطيف بن عبد المنعم، عن أحمد بن محمد التيمي، أن الحسن بن أحمد أخبره أنا أبو نعيم، أنا عبد الله بن جعفر - فيما أذن لي - ثنا أحمد بن يونس الضبي، ثنا عمار بن نصر، ثنا إبراهيم بن اليسع المكي، ثنا جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالجحفة فقال: "يا أيها الناس لا تتقدموا قريشا، ولا تتخلفوا عنها" الحديث.
وإبراهيم بن اليسع يقال له ابن أبي حية، ويقال له ابن أبي يحيى، ضعفه البخاري والنسائي، وفي الإسناد مع ذلك انقطاع، فقد قال أبو زرعة: لم يسمع علي بن الحسين من جده علي بن أبي طالب.
- اللفظ الرابع عن علي:
أنبأنا عبد الله بن محمد بن محمد المكي شفاها، عن سليمان بن حمزة، عن عيسى بن عبد العزيز، أن عبد الكريم بن محمد السمعاني، أخبرهم في كتابه، أنا عيسى بن شعيب الهروي إذنا، أنا علي بن بشري، أنا محمد بن الحسين الفقيه، ثنا مكحول ببيروت، ثنا سليمان بن شعيب، ثنا محمد بن خالد بن عثمة، ثنا عدي بن الفضل، ثنا أبو بكر بن أبي جهمة، عن أبيه، عن ابن عباس قال: قال علي بن أبي طالب: قم إلى هؤلاء القوم

الصفحة 68