كتاب مقاصد المكلفين فيما يتعبد به لرب العالمين

الثاني: أنَّ القصد لا يكون إلاّ بفعل مقدور يقصده الفاعل، وأمّا النيّة فينوي الإِنسان ما يقدر عليه وما يعجز عنه، ولهذا في حديث أبي كبشة الأنماري (¬1)، الذي رواه أحمد (¬2) في مسنده، والترمذي (¬3) في سننه، وغيرهما، عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال "إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما، فهو يتقي في ماله ربَّه، ويصل رحمه، ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل عند الله.
وعبد رزقه الله علما، ولم يرزقه مالا، فهو يقول: لو أنَّ لي مالا لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، وأجرهما سواء.
وعبد رزقه الله مالاً، ولم يرزقه علمًا، يخبط في ماله بغير علم، ولا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه فذلك بشر منزلة عند الله.
وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أنَّ لي مالا لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيَّته، وهما في الوزن سواء" (¬4).
يقول ابن القيم معقبا على الحديث: "فالنيّة تتعلق بالمقدور عليه، والمعجوز عنه، بخلاف القصد والإِرادة، فإنهَّما لا يتعلقان بالمعجوز عنه لا من فعله ولا من فعل غيره" (¬5).
فالنيَّة بناء على هذا أعمّ من القصد.
¬__________
(¬1) هو سعيد بن عمرو بن سعيد صحابي، نزل الشام، له أحاديث كثيرة في الصحاح والسنن.
راجع (الكاشف 3/ 370).
(¬2) هو أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني أبو عبد الله، إمام المذهب الحنبلي، وأحد الأئمة الأربعة، له موقف مشهود في التصدي للذين قالوا بخلق القرآن، أصله من (مرو)، وولد بغداد سنة (164 هـ)، ورحل في طب العلم، وألّف، وصنف، من كتبه (المسند)، توفي في بغداد سنة (241 هـ).
(طبقات الحفاظ ص 186)، (خلاصة تذهيب الكمال 1/ 29)، (الكاشف 1/ 68).
(¬3) هو محمد بن عيسى الترمذي، نسبة إلى (ترمذ) على نهر جيحون، من أئمة علماء الحديث، وكتابه (السنن) أحد الكتب الستة المعتمدة في الحديث، ولد في (ترمذ) سنة (209 هـ) وبها توفي سنة (279 هـ).
(تهذيب التهذيب 9/ 387)، (خلاصة تذهيب الكمال 2/ 447)، (طبقات الحفاظ 9/ 387).
(¬4) بدائع الفرائد لابن القيم (3/ 189)، والحديث رواه أحمد (4/ 230 - 231)، والترمذي كتاب الزهد (17)، وقال حديث حسن صحيح، وابن ماجه (2/ 1413).
(¬5) بدائع الفرائد (3/ 189).

الصفحة 25