كتاب مرويات غزوة بني المصطلق وهي غزوة المريسيع

"قال الرشاطي1: "الأزد جرثومة من جراثيم قحطان، وفيهم قبائل، فمنهم الأنصار وخزاعة وغسان وبارق وغامد والعتيك، وغيرهم، وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان2"".
وهناك من ذهب إلى أن اليمن وعدنان الجميع من ولد إسماعيل عليه السلام كما هو صنيع البخاري في تبويبه وإيراه الأحاديث المؤيدة لقوله ومنها حديثا الباب3. وعلى هذا فلا اعتراض على نسبة أسلم أو خزاعة إلى العدنانية.
غير أن كون اليمن من ولد إسماعيل فيه نظر وذلك لما ورد عند أحمد وغيره، وهذا نصه عند أحمد: حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير، قال: ثنا مسعر4 عن عبيد5 بن حنين بن حسن عن ابن معقل6 عن عائشة: "أنها كان عليها رقبة من ولد إسماعيل فجاء سبي من اليمن من خولان فأرادت أن تعتق منهم 7.
__________
1 هو عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن أحمد الحافظ النسابة أبو محمد اللخمي المري المعروف بالرشاطي، روى عن أبي علي الغساني وأبي علي الصدفي وابن فتحون وجماعة وعنه أبو محمد عبيد الله وابن مضار وأبو بكر بن أبي جمرة وابن خالد بن رفاعة وغيرهم. قال الذهبي: ألف كتابه الحافل المسمى باقتباس الأنوار والتماس الأزهار في أنساب رواة الآثار، وكتاب الإعلام لما في المختلف والمؤتلف للدراقطني من الأوهام … الخ، ولد سنة 406هـ واستشهد عند دخول العدو المرية في جمادى الآخرة سنة 542هـ وكان مولده سنة 406 وقال ابن عاف في سنة 465 والأول أصح. تذكرة الحفاظ للذهبي 4/1307، والبداية والنهاية لابن كثير 12/223، ومعجم المؤلفين لكحالة 6/90.
2 فتح الباري 6/539.
3 انظر ص 47.
4 هو ابن كدام.
5 عبيد بن الحسن المزني أو الثعلبي أبو الحسن الكوفي، ثقة. والظاهر أن لفظ (ابن حنين) خطأ.
انظر: التقريب 1/542، وتهذيب التهذيب 7/62.
6 ابن معقل: بفتح أوله وسكون المهملة بعدها قاف هو عبد الله بن مقرن المزني. التقريب 1/453.
7 مسند أحمد 6/263.

الصفحة 50