كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

ابن سعد، كر (¬1).
2/ 2235 - "عن القاسمِ قالَ: كَانَ عمرُ يَسْتَخْلِفُ زيدَ بنَ ثابتٍ في كل سفرٍ، وكان يُفرِّقُ النَّاسَ في البلدانِ، ويوجهُهُ في الأمورِ المهمةِ، ويُطْلَبُ إليهِ الرجالُ (المُسَمَّوْنَ)، فَقَالَ لَهُ: زيدُ بنُ ثابتٍ، فيقولُ لم يَسْقُطْ عَلَىَّ مكانُ زيدٍ، ولكنَّ أهل البلدِ محتاجونَ إلى زيدٍ فيمَا يجدونَ عندَهُ فيمَا يَحْدُثُ لَهمْ، (ما لا) يَجِدُونَ عِنْدَ غيرِهِ".
ابن سعد (¬2).
2/ 2236 - "عن سالم بنِ عبد اللَّه قَالَ: كنّا مع ابن عمر يومَ ماتَ زيدُ بنُ ثابتٍ فقلتُ: ماتَ عالمُ النَّاسِ اليومَ، فقالَ ابنُ عمر -يرحمهُ اللَّه-: اليومَ؟ فقد كَانَ عالمَ النَّاسِ في خلافةِ عمرَ وَحَبْرَهَا، فرَّقَهم عمرُ في البلدانِ ونهاهُمْ أن يُفْتُوا بِرَأيِهِمْ، وجلَسَ زيدُ بنُ ثابت بالمدينةِ (يُفْتِى أهْلَ المَدِينةِ)، وغَيرهُمْ مِن الطُّرَّاءِ -يعنى القُدَّام".
ابن سعد (¬3).
¬__________
(¬1) هذا الأثر في كنز العمال كتاب (فضائل القرآن الكريم) باب: جمع القرآن، جـ 2 ص 577 رقم 4765، وعزاه إلى ابن سعد في الطبقات والحاكم في المستدرك.
والأثر في الطبقات الكبرى لابن سعد، الجزء الثانى، القسم الثانى، باب (ذكر من جمع القرآن على عهد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-) ص 113 بلفظ: أخبرنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أَبى أويس، حدثنى سليمان بن بلال، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن محمد بن كعب القرظى، قال: جمع القرآن في زمان النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- خمسة من الأنصار. . . الأثر بلفظ الكنز.
و(ربلوا) أى: يربلوا، ويربلُون: كثروا، أو كثر أموالهم وأولادهم، قاموس.
(يلقن) اللَّقنةُ، واللقانة، واللقانية: سرعة الفهم، ويلقن وزن يفرح، أى: حفظ بالعجلة والتلقين كالتفهيم، اهـ: قاموس.
(¬2) ما بين القوسين من الكنز كتاب (الفضائل) باب: (زيد بن ثابت -رضي اللَّه عنه-) جـ 13 ص 393 رقم 37051. والأثر في الطبقات الكبرى لابن سعد، ترجمة زيد بن ثابت، جـ 2 القسم الثانى ص 116 بلفظ: أخبرنا محمد بن عمر، حدثنا جارية بن أَبى عمران، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، قال: كان عمر يستخلف زيد بن ثابت في كل سفر. . . الأثر.
(¬3) ما بين القوسين ساقط من الأصل أثبتناه من الكنز.
وهذا الأثر في كنز العمال كتاب (الفضائل) الزبير بن العوام -رضي اللَّه عنه- جـ 13 ص 393 رقم 37052 بلفظ المصنف وعزوه. =

الصفحة 10