كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

2/ 2237 - "عن سعد بن أَبِى وقاصٍ قالَ: ما رأَيتُ أَحدًا أحْضَر فَهْمًا ولا أَلَبَّ لُبًا ولا أكثَر عِلْمًا، ولا أَوْسَعَ حَلْمًا مِنَ ابْنِ عباسٍ، ولقد رأَيتُ عمرَ بنَ الخطابِ يدعوهُ لِلمُعْضِلَاتِ ثم يقولُ: عندكَ، قد جَاءَتْكَ معضلةٌ، ثم لا يجاوزُ قولَهُ، وإنَّ حَوْلَهُ لأَهلَ بدرٍ مِنَ المهاجرينَ والأنصارِ".
ابن سعد (¬1).
2/ 2238 - "عن ابنِ عباسٍ قَالَ: دخلتُ على عمرَ بنِ الخطابِ يومًا فسألنِى عَنْ مسألةٍ كَتَبَ إِليهِ بِهَا يَعْلى بنُ أميةَ من اليمنِ، فأَجبتُهُ فِيهَا، فقالَ عمرُ: أشهدُ أَنَّكَ تَنْطِقُ عن بَيْتِ نُبُوَّةٍ".
ابن سعد (¬2).
2/ 2239 - "عن عبد اللَّه بن محمدِ بن عمارِ بنِ سعدٍ، وعمارِ بنِ حفصِ بن عمرَ
¬__________
= والأثر في الطبقات الكبرى لابن سعد - القسم الثانى في مرض النبى -صلى اللَّه عليه وسلم-، ووفاته ودفنه والمراثى (ترجمة زيد بن ثابت) جـ 2 ص 117 بلفظ: أخبرنا محمد بن عمر، حدثنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أَبى سبرة، عن موسى بن ميسرة، عن سالم بن عبد اللَّه، قال: كنا مع ابن عمر يوم مات زيد بن ثابت فقلت: مات عالم الناس اليوم. . . الأثر.
والطراء: أى القادمون من مكان بعيد، قاموس، مادة (طرأ).
(¬1) هذا الأثر في كنز العمال كتاب (الفضائل) عبد اللَّه بن عباس -رضي اللَّه عنه- جـ 13 ص 456 رقم 37182 بلفظ المصنف وعزوه.
والأثر في الطبقات الكبرى لابن سعد، (ترجمة عبد اللَّه بن عباس) القسم الثانى، جـ 2 ص 122 بلفظ: أخبرنا محمد بن عمر، حدثنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أَبى سبرة، عن موسى بن سعد، عن عامر بن سعد بن أَبى وقاص، قال: سمت أَبى يقول: ما رأيت أحدا أحضر فهما ولا ألب لبا ولا أكثر علما ولا أوسع حلما من ابن عباس. . . الأثر.
(¬2) هذا الأثر في كنز العمال كتاب (الفضائل) عبد اللَّه بن عباس -رضي اللَّه عنه- جـ 13 ص 456 رقم 37183 بلفظ المصنف وعزوه.
والأثر في الطبقات الكبرى لابن سعد، ترجمة (عبد اللَّه بن عباس) القسم الثانى، جـ 2 ص 122 بلفظ: أخبرنا محمد بن عمر، حدثنى أبو بكر بن عبد اللَّه بن أَبى سبرة، عن مروان بن أَبى سعيد، عن ابن عباس، قال: دخلت على عمر بن الخطاب يوما فسألنى عن مسألة كتب إليه بها يعلى ابن أمية. . . الأثر.

الصفحة 11