كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

ابن سعد، والحارث (¬1).
2/ 2245 - "عن سعيدِ بن المسيبِ أن عمرَ بنَ الخطابِ قالَ في وِلَايَتِهِ: مَن وَلِىَ الأمرَ بَعْدِى فليعلمْ أَن سَيُريدُهُ عنهُ القريبُ والبعيدُ، وايْمُ اللَّه ما كُنْتُ إلا أُقاتِلُ النَّاسَ عن نَفْسِى قتالًا".
ابن سعد (¬2).
2/ 2246 - "عن شهرِ بنِ حوشبٍ قالَ: قالَ عمرُ بنُ الخطابِ: لو أدركتُ أَبَا عبيدةَ فاستخلفْتُهُ، فسألِنى عنهُ ربِّى لقلتُ: سمعتُ نبيكَ يقولُ: هو أمينُ هذِه الأمةِ".
ابن سعد (¬3).
2/ 2247 - "عن رجلٍ من بنِى عامرٍ، عن خالٍ لهُ أن سلمانَ لمَّا قَدِمَ على عمرَ قالَ للناسِ: اخرُجُوا بِنَا نَتَلَقَّ سلمانَ".
¬__________
(¬1) هذا الأثر في كنز العمال كتاب (الحدود) باب: الخلوة بالأجنبية، جـ 5 ص 464 رقم 13628 بلفظ المصنف وعزوه.
والأثر في الطبقات الكبرى، في ترجمة (عمر بن الخطاب) باب: ذكر استخلاف عمر -رحمه اللَّه- جـ 3 ص 205 بلفظ: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدى، عن ابن عون، عن محمد أن بريدا قدم على عمر فنثر كنانته. . . الأثر.
(¬2) هذا الأثر في كنز العمال كتاب (الإمارة) باب: الترغيب عنها، جـ 5 ص 759 رقم 14302 بلفظ المصنف وعزوه.
والأثر في الطبقات الكبرى لابن سعد، القسم الأول في البدريين من المهاجرين، ترجمة (عمر بن الخطاب) جـ 3 ص 206 بلفظ: أخبرنا إسماعيل بن عبد اللَّه بن أَبى أويس، قال: حدثنا أَبى، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن عمر بن الخطاب أنه قال في ولايته. . . الأثر.
(¬3) هذا الأثر في كنز العمال كتاب (الفضائل) أبو عبيدة بن الجراح -رضي اللَّه عنه- جـ 13 ص 216 رقم 36656 بلفظ المصنف وعزوه.
والأثر في الطبقات الكبرى لابن سعد، القسم الأول طبقات البدريين من المهاجرين، جـ 3 ص 300 بلفظ: أخبرنا يزيد بن هارون، ومحمد بن عبد اللَّه الأنصارى، قالا: حدثنا سعيد بن أَبى عروبة، قال: سمعت شهر ابن حوشب يقول: قال عمر بن الخطاب: لو أدركت أبا عبيدة بن الجراح فاستخلفته. . . الأثر.

الصفحة 15