كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

2/ 2273 - "عَن أَبِى سَلمَةَ بنِ عَبْدِ الرَّحمَنِ أَنَّ عُمَرَ قَالَ لِعَبْدِ اللَّه بْنِ عُمَرَ: عَمُّكَ أَعْلَمُ مِنِّى -يَعْنِى: سَعْدًا- إِذَا أَدْخَلْتَ رِجْلَيْكَ الخُفَّيْنِ وَهُمَا طَاهِرَتانِ فَامْسَحْ عَلَيْهِمَا وَإِنْ جِئْتَ مِنَ الْغَائِطِ".
عب (¬1).
2/ 2274 - "عَنْ أَبى عُثْمانَ النَّهْدىِّ قَالَ: حَضَرْتُ سَعْدًا وَابْنَ عُمَرَ يَخْتَصِمَانِ إِلَى عُمَرَ في (الْمَسْح) عَلَى الخُفَّيْنِ، فَقَالَ عُمَرُ: يَمْسَحُ عَلَيْهِمَا إِلَى مِثْلِ سَاعَتِهِ مِن يَوْمِهِ وَلَيْلَتِهِ".
عب، ص (¬2).
¬__________
(¬1) الأثر في الكنز، فصل (في المسح على الحفين) جـ 9 ص 603 رقم 27595 بلفظه، وعزاه إلى عبد الرزاق. والأثر أخرجه عبد الرزاق في مصنفه كتاب (الطهارة) باب: المسح على الخفين جـ 1 ص 195 رقم 761 بلفظ: عبد الرزاق، عن معمر، عن أَبى إسحاق، عن أَبى سلمة بن عبد الرحمن قال لعبد اللَّه بن عمر: "عمك أعلم منى -يعنى سعدًا- إذا أدخلت رجليك الخفين وهما طاهرتان فامسح عليهما وإن جئت من الغائط".
قال جيب الرحمن الأعظمى: أخرج ابن أَبى شيبة في مصنفه ما في معناه من طريق بسر بن سعيد، عن ابن عمر، وفيه: "سعد بن مالك أعلم منك".
(¬2) الأثر في الكنز، فصل (في المسح على الحفين) جـ 9 ص 603 رقم 27596 وعزاه إلى عبد الرزاق وسعيد بن منصور.
والأثر أخرجه عبد الرزاق في مصنفه كتاب (الطهارة) باب: المسح عليهما من الحدث جـ 1 ص 209 رقم 808 بلفظ: عبد الرزاق، عن عبد اللَّه بن المبارك قال: حدثنى عاصم بن سليمان، عن أَبى عثمان النهدى قال: حضرت سعدًا وابن عمر بختصمان إلى عمر في المسح على الخفين، فقال عمر: "يمسح عليهما إلى مثل ساعته من يومه وليلته".
قال حبيب الرحمن الأعظمى: وأخرجه "البيهقى" من طريق سفيان، عن عاصم 1/ 276.
والأثر أخرجه البيهقى في السنن الكبرى كتاب (الطهارة) باب: التوقيت في المسح على الخفين جـ 1 ص 276 بلفظ: وأخبرنا أبو بكر بن إبراهيم الحافظ، ثنا أبو نصر أحمد بن عمرو، أنبأ سفيان بن محمد الجوهرى، ثنا على بن الحسن، ثنا عبد اللَّه بن الوليد، ثنا سفيان، عن عاصم، عن أَبى عثمان، عن عمر أنه قال: "يمسح الرجل على خفيه إلى ساعتها من يومها وليلتها".

الصفحة 27