كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

حل (¬1).
2/ 2278 - "عَنِ الأَوْزَاعِى أَنَّ عُمَرَ خَرَجَ فِى سوادِ اللَّيْلِ فَرآهُ طَلحَةُ، فَذَهَبَ عُمَرُ فَدَخَلَ (بَيْتًا) ثُمَّ دَخَلَ بَيْتًا آخَرَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ طَلحَةُ ذَهَبَ إِلَى ذلك الْبَيْتِ فَإِذَا بِعَجُوزٍ عَمْيَاءَ مُقعَدَة، فَقَالَ لَهَا: مَا بَالُ هَذَا الرَّجُلِ يَأتِيكِ؟ قَالَتْ: إِنهُ يَتَعَاهَدُنِى منذُ كَذَا وَكَذَا، يَأتِينِى بمَا يُصْلحُنى وَيُخْرجُ عَنِّى الأذى، فَقَالَ طَلحَةُ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا طَلحَةُ أَعَثرَاتُ عُمَرَ تُتَّبَعُ؟ ! ".
حل (¬2).
2/ 2279 - "عَنِ الشَّعْبِىِّ قَالَ: قَالَ عُمَرُ: وَاللَّه لَقَدْ لَانَ قَلْبِى فِى اللَّه حَتَّى لَهُوَ أَلْيَنُ مِن الزُّبْدِ، وَلَقَدْ اشْتَدَّ قَلبِى فِى اللَّه حَتَّى لَهُوَ أَشَدُّ مِنَ الحَجَرِ".
حل (¬3).
¬__________
(¬1) ما بين الأقواس ساقط من الأصل وأثبتناه من الكنز (عدل عمر -رضي اللَّه عنه-) جـ 12 ص 661، 662 رقم 36012 وعزاه إلى أَبى نعيم في الحلية.
الأثر في حلية الأولياء لأبى نعيم (ترجمة عمر بن الخطاب-رضي اللَّه عنه-) جـ 1 ص 45 بلفظ: حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا المقدام بن داود، ثنا عبد اللَّه بن محمد بن المغيرة، ثنا مالك بن مغول عن نافع، عن ابن عمر، نال قدم على عمر -رضي اللَّه عنه- مال من العراق، فأقبل يقسمه، فقام إيه رجل فقال: يا أمير المؤمنين: لو أبقيت من هذا المال لعدو إن حضر، أو نائبة إن نزلت؟ فقال عمر: مالك؟ قاتلك اللَّه نطق بها على لسانك شيطان، لقانى اللَّه حجتها. . . الأثر بلفظه.
(¬2) الأثر في الكنز (فضائل عمر) جـ 12 ص 582 رقم 35810 بلفظه، وعزاه إلى أَبى نعيم في الحلية.
والأثر أخرجه أبو نعيم في الحلية (ترجمة عمر بن الخطاب -رضي اللَّه عنه-) جـ 1 ص 48 بلفظ: حدثنا محمد بن معمر، ثنا يحيى بن عبد اللَّه، ثنا الأوزاعى أن عمر بن الخطاب -رضي اللَّه عنه- خرج في سواد الليل فرآه طلحة، فذهب عمر فدخل بيتًا، ثم دخل بيتًا آخر. . . الأثر.
(¬3) ما بين القوسين غير موجود في الأصل ولا في الكنز.
والأثر في الكنز، في (فضائل عمر) جـ 12 ص 582 رقم 35811 بلفظ: عن الشعبى قال: قال عمر: واللَّه لقد لان قلبى في اللَّه حتى لهو ألينُ من الزبد ولقد اشتدَّ قلبى في اللَّه حتى لهو أشد من الحجر".
وعزاه إلى أَبى نعيم في الحلية.
والأثر أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (ترجمة عمر بن الخطاب -رضي اللَّه عنه-) كلماته في الزهد والورع جـ 1 ص 51 بلفظ: حدثنا أبو حامد بن جبلة، ثنا محمد بن إسحاق الثقفى، ثنا عبد اللَّه بن عمر، ثنا محمد بن فضيل، ثنا زكريا بن أَبى زائدة، عن عامر الشعبى، قال: قال عمر: "واللَّه لقد لان قلبى في اللَّه حتى لهو ألين من الزبد، ولقد اشتد قلبى في اللَّه حتى لهو أشد من الحجر".

الصفحة 29