كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

فَجَلَس عِنْدَهُ وَأَرْسَلَ فَأتِى بِهَا، فَمَدَّهَا فَوَجَدَهَا مُسْتَوِيَةً إِلَى مَوْضِعهِ هَذَا، فَسَأَلَ النَّاسَ فَشَاوَرَهُمْ، فَقَالُوا: نَعَمْ هَذَا مَوْضعُهُ، فَلَمَّا استَثْبَتَ ذَلِكَ عُمَرُ وَحُقَّ عِنْدَهُ أَمَرَ بِهِ، فَأَعْلِمَ بِبِنَاءٍ ربضه (*) تَحْتَ المَقَام ثُمَّ حَوَّلَهُ، فَهُوَ في مَكَانِهِ هَذَا إِلَى الْيَوْمِ".
الأزرقى (¬1).
2/ 2287 - "عَنِ ابْنِ أَبِى مُلَيْكَةَ قَالَ: مَوْضِعُ المَقَامِ هُوَ هَذَا الَّذِى بِهِ اليَوْمَ وَهُوَ مَوْضِعُهُ في الجَاهِلِيةِ، وَفى عَهْدِ النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَأَبِى بَكْرٍ وَعُمَرَ إِلَّا أَنَّ السَّيْلَ ذَهَبَ بِهِ فِى خِلَافَةِ عُمَرَ، فَجُعِل في وَجْهِ الْكعْبَةِ، حَتَّى قَدم عُمَرُ فَرَدهُ بِمَحْضَرِ النَّاسِ".
الأزرقى (¬2).
¬__________
(*) معنى (ربضه) مادة: ربض، في النهاية، جـ 2 ص 184 من رَبَضَ في المكان يَرْبِضُ: إذا لصق به وأقام ملازما له.
(¬1) الأثر في الكنز (مقام إبراهيم) جـ 14 ص 117، 118 رقم 38104، وعزاه إلى الأزرقى.
والأثر أخرجه الإمام السيوطى في الدر المنثور في التفسير المأثور - سورة البقرة - آية: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}. . . الآية (125) جـ 1 ص 292، 293 بلفظ: وأخرج الأزرقى عن كثير بن أَبى كثير بن المطلب بن أَبى وداعة السهمى، عن أبيه، عن جده قال: "كانت السيول تدخل المسجد الحرام من باب بنى شيبة الكبير قبل أن يردم عمر الأعلى، فكانت السيول ربما رفعت المقام عن موضعه، وربما نحته إلى وجه الكعبة، حتى جاء سيل أم نهشل في خلافة عمر بن الخطاب، فاحتمل المقام من موضعه هذا فذهب به حتى وجد بأسفل مكة، فأتى به فربط إلى أستار الكعبة، وكتب في ذلك إلى عمر، فأقبل فزعا في شهر رمضان وقد عفى موضعه وعفاه السيل، فدعا عمر بالناس فقال: أنشد اللَّه عبدا علم في هذا المقام، فقال المطلب بن أَبى وداعة: أنا يا أمير المؤمنين عندى ذلك، قد كنت أخشى عليه هذا فأخذت قدره من موضعه إلى الركن، ومن موضعه إلى باب الحجر، ومن موضعه إلى زمزم بمقاط، وهو عندى في البيت، فقال له عمر: فاجلس عندى وأرسل إليه، فجلس عنده وأرسل فأتى بها، فمدها فوجدها مستوية إلى موضعه هذا، فسأل الناس وشاورهم فقالوا: نعم هذا موضعه، فلما استثبت ذلك عمر وحق عنده أمر به، فأعلم ببناء ربضه تحت المقام، ثم حوّله، فهو في مكانه هذا إلى اليوم".
(¬2) هذا الأثر في الكنز (مقام إبراهيم) جـ 14 ص 118 رقم 38105.
والأثر أخرجه صاحب الدر المنثور في التفسير بالمأثور، (تفسير سورة البقرة) في قوله تعالى: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}. . . الآية، جـ 1 ص 293 بلفظ: وأخرج الأزرقى، عن أَبى مليكة قال: "موضع المقام هذا هو الذى به اليوم، هو موضعه في الجاهلية، وفى عهد النبى -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأبى بكر وعمر، إلا أن السيل ذهب به في خلافة عمر، فجعل في وجه الكعبة حتى قدم عمر فرده بمحضر الناس".

الصفحة 33