كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

2/ 2294 - "عن ابن عمر قال: حضرتُ دفنَ أَبى بكرٍ فنزل في حُفْرتِه عمرُ بنُ الخطاب، وعثمانُ بن عفان، وطلحةُ بن عبيد اللَّه، وعبدُ الرحمن بن أَبى بكر، قال ابن عمر: فأردت أن أنزلَ فقال عمر: كُفِيتَ".
ابن سعد (¬1).
2/ 2295 - "عن سعيد بن المسيبِ قال: لما تُوُفِّىَ أبو بكر أقامت عائشةُ عليه النَّوحَ، فبلغ عمرَ، فنهاهنَّ عن النوح على أَبى بكر، فأبين؛ فعلاها بالدرة ضَرْبَتَينِ، فتفرق النوائح حين سمعن ذلك، وقال: إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه".
ابن سعد (¬2).
¬__________
(¬1) الأثر في طبقات ابن سعد جـ 3 ص 148 ترجمة (أَبى بكر الصديق) ذكر وصيته برقم 15 قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنى أبو بكر بن عبد اللَّه بن أَبى سبرة، عن خالد بن رباح، عن المطلب بن عبد اللَّه بن حنطب، عن ابن عمر قال: "حضرت دفن أَبى بكر فنزل في حُفرته عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عبد اللَّه، وعبد الرحمن بن أَبى بكر، قال ابن عمر: فأردت أن أنزل، فقال عمر: كفيت".
والأثر في كنز العمال جـ 12 ص 540 كتاب (الفضائل) باب: فضائل الصحابة - فضائل الصديق: وفاته -رضي اللَّه عنه- برقم 35731 قال: عن ابن عمر قال: "لقد حضرتُ دفن أَبى بكر فنزل في حفرته عمرُ بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عبد اللَّه، وعبد الرحمن بن أَبى بكر، قال بن عمر: فأردت أن أنزل فقال عمرُ: كفيت" وعزاه لابن سعد.
(¬2) الأثر في طبقات ابن سعد جـ 3 ص 148 القسم الأول، قال: عن سعيد بن المسيب قال: "لما توُفى أبو بكر أقامت عليه عائشة النوح، فبلغ عمر فجاء فنهاهن عن النوح على أَبى بكر، فأبين أن ينتهين، فقال لهشام بن الوليد: اخرج إلى ابنة أَبى قحافة، فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن ذلك، وقال: تُردن أن يعذب أبو بكر ببكائكن؟ ! إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إن الميت يُعذب ببكاء أهله عليه".
والأثر في كنز العمال جـ 15 ص 131 كتاب (الموت من قسم الأفعال) النياحة برقم 42909 قال: عن سعيد بن المسيب قال: "لما توفى أبو بكر أقامت عائشة عليه النوح: فبلغ عمر فنهاها عن النوح على أَبى بكر، فأبين أن ينتهين فقال لهشام بن الوليد: اخرج إلى ابنة أَبى قحافة، فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن ذلك، فقال: تُرِدْنَ أن يعذب أبو بكر ببكائكن؟ إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه".
(وعزاه لابن سعد).

الصفحة 37