كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

2/ 2308 - "عن معاويةَ بن قُرَّة قال: حَدَّثنى الثلاثةُ الرهطُ الذين سألوا عمر بن الخطابِ على الصَّلاةِ في المسجدِ، فقال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: الفريضة في المسجدِ والتطوعُ في البيتِ".
ع (¬1).
2/ 2309 - "عن ابن عمر قال: أوصانى عمرُ فقال: إِذا وضعتَنى في لَحدِى فأفْضِ بخدِّى إلى الأَرْضِ حتى لا يكون بين خدى وبين الأَرْضِ شَىْءٌ".
ابن منيع (¬2).
2/ 2310 - "عن نافع قال: زَعَموا أَنَّ عمرَ بنَ الخطابِ كان يَبعَثُ رجالًا يدخلون النَّاسَ من وراءِ العَقَبةِ".
مالك (¬3).
2/ 2311 - "عن سعيد بن المسيب قال: لما مات أبو بكر بكى عليه أهلُه، فقال عمر: إن رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: إِنَّ الميت يعذبُ ببكاءِ الحى، فأبَوا إلا أن يَبْكوا، فقال عمر لهاشم بن الوليد: قم فأخرج النساء، فقالت عائشةُ: أخرجك، فقال عمر: ادخل؛ فقد أذنتُ لك، فجعل يخرجهن امرأةً امراةً وهو يضربهن بالدِّرة حتى خرجت أم فروة، وفرق بينهن".
¬__________
(¬1) الأثر في كنز العمال جـ 7 ص 771 كتاب (الصلاة) الباب السادس في صلاة النوافل: في الترغيب فيها برقم 21334 قال: "الفريضة في المسجد والتطوع في البيت" وعزاه إلى أَبى يعلى عن عمر.
(¬2) الأثر في كنز العمال 12 ص 690 كتاب (فضائل الصحابة) فضائل الفاروق عمر بن الخطاب: وفاته -رضي اللَّه عنه- برقم 36074 قال: عن ابن عمر قال: أوصانى عمرُ قال: إذا وضعتنى في لحدى فأفض بخدى إلى الأرض حتى لا يكون بين جلدى وبين الأرض (وعزاه لابن منيع).
(¬3) الأثر في كنز العمال جـ 5 ص 239 كتاب (الحج) في المبيت بمنى والمناسك فيها برقم 12745 قال: عن نافع: زعموا أن عمر بن الخطاب كان يبعث رجالا يدخُلون الناس من وراء العقبة (وعزاه للإمام مالك).
والأثر في موطأ الإمام مالك جـ 1 ص 406 كتاب (الحج) باب: البيتوتة بمكة ليالى منى برقم 208 قال: حدثى يحيى عن مالك، عن نافع: أنه قال: "زعموا أن عُمر بن الخطاب كان يبعث رجالا يُدْخلون من وراء العقبة".

الصفحة 43