كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 16)

تابع (مسند عمر بن الخطاب -رضي اللَّه عنه-)
2/ 2228 - " عن الحسن قال: بقى في بيت المال على عهد عمر شئ بعدما قسم بين الناس، فقال العباس لعمر وللناس: أرأيتم لو كان فيكم عَمُّ موسى أكنتم تكرمونه؟ قالوا: نعم، قال: فأنا أحقُّ به، أنا عمُّ نبيكم -صلى اللَّه عليه وسلم-، فكلم عمر الناس فأعطوه تلك البقية التى بقيت".
ابن سعد، كر (¬1).
2/ 2229 - "عن العباس بن عبد اللَّه بن معبد قال: لما دوَّن عمر بن الخطاب الديوان كان أول من بدأ به في المدعى بنى هاشم، ثم كان أولُ بنى هاشم العباس بن عبد المطلب في وِلاية عمر وعثمان".
ابن سعد (¬2).
2/ 2230 - "عن موسى بن عبيدة قال: أخبرنا أَشياخُنا أن خالد بن سعيد بن العاص وهو من المهاجرين قتل رَجلًا من المشركين ثم لَبِسَ سَلبَهُ ديباجًا أو حريرًا، فنظر الناس إليه وهو مع عمر، فقالَ عمرُ: ما تنظرون؟ من شاء فليعمل مثلَ عمل خالدٍ، ثم يَلبَسُ لباس خالد".
ابن سعد (¬3).
¬__________
(¬1) الأثر في كنز العمال، في (فضل العباس بن عبد المطلب) جـ 13 ص 510 رقم 37306 بلفظ: عن الحسن قال: بقى في بيت المال على عهد عمر شئ بعد ما قسَمَ بين الناس، فقال العباس لعمر وللناس! أرأيتم لو كان فيكم عم موسى أكنتم تكرمونه؟ قالوا: نعم، قال: فأنا أحقُّ به، أنا عَمُّ نبيكم -صلى اللَّه عليه وسلم- فكلم عمرُ الناس فأعطوه تلك البقية التى بقيت (وعزاه إلى ابن سعد، كر).
(¬2) الأثر في كنز العمال كتاب (فضل الصحابة) باب: فضل عباس بن عبد المطلب -رضي اللَّه عنه- جـ 13 ص 510 رقم 37307 عن العباس بن عبد اللَّه بن معبد قال: لَمَّا دَوَّن عمر بن الخطاب الديوان كان أول من بدأ به في المدعى بنى هاشم، ثم كان أولُ بنى هاشم يدعى العباس بن عبد المطلب في وِلَايَةِ عمر وعثمان (وعزاه إلى ابن سعد).
(¬3) الأثر في كنز العمال (فضل خالد بن سعيد بن العاص -رضي اللَّه عنه-) جـ 13 ص 377 رقم 37032 بلفظ: عن موسى بن عبيدة قال: أخبرنا أَشْيَاخُنا أن خالد بن سعيد بن العاص وهو من المهاجرين قَتَل رَجُلًا من المشركين ثم لَبسَ سَلَبَهُ ديباجا أو حريرًا، فنظر النَّاسُ إليه وهو مع عمر، فقال عمرُ: ما تنظرون! من شاء فليعمل مثلَ عَمل خالدٍ، ثم يَلبسُ لباسَ خالد (وعزاه إلى ابن سعد).

الصفحة 7