كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 16)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر. وعبد الأعلي، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة، عن ابن عباس قال: جئت إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في حجة الوداع، أو قال: يوم الفتح، وأنا والفضل مرتدفان على أتان، فقطعنا الصف ونزلنا عنها، ثم دخلنا الصف، والأتان تمر بين أيديهم لم تقطع صلاتهم. وقال عبد الأعلى: كنت رديف الفضل على أتان، فجئنا ونبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يصلي بالناس بمنى (¬1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (1721)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سليمان بن داود قال: حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق قال: سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس قال: تُوفي رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأنا ابن خمس عشرة سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1722)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يعقوب قال: حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق قال: حدثني الحجاج بن أرطاة، عن عطاء بن أبي رباح قال: سمعت عبد اللَّه بن عباس يقول: تُوفي رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأنا ختين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1723)

قال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي: ثنا محمد بن إدريس الشافعي قال: اسم عبد المطلب: شيبة بن هاشم، واسم هاشم: عمرو بن عبد مناف، واسم عبد مناف: المغيرة بن قصي، واسم قصي: زيد بن كلاب
¬__________
(¬1) رواه عبد الرزاق 2/ 29 (2359) ومن طريقه الإمام أحمد 1/ 365، ومسلم (504/ 257)

الصفحة 54