كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 16)

بَيَانُ نَقْشِ خَاتَمِ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم-، واتِّخَاذِه مِن الفِضَّة، وِإمْسَاكِه حَيِاتَه (¬1) وَكَرِه أَنَّ يُنقَشَ على نَقْشِهِ.
¬_________
(¬1) كتب فوقها في الأصل -بخط صغير- "خاتمه".
9105 - حدثنا يعقوب بن عبيد (¬1) النَهْرُتِيرِي، قال: حدثنا أبو أسامة، قال: حدثنا عبيد الله بن عمر (¬2)، عن نافع، عن ابن عمر أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اتخذ خاتمًا من ذهب وذكر الحديث، واتخذ خاتمًا من فضة، فاتخذ الناس خواتيم الفضة.
قال ابن عمر: فلبس الخاتم، ثم لبسه أبو بكر بعد النبيّ -صلى الله عليه وسلم- ثم عمر، ثم عثمان حتى وقع في زمان عثمان (¬3) في بئر أَرِيس (¬4) (¬5).
¬_________
(¬1) في الأصل "محمد" وكتب في الحاشية صوابه "عبيد" وهو الصواب.
(¬2) نهاية (ل 7/ 110/ ب). وملتقى الإسناد مع مسلم في عبيد الله بن عمر.
(¬3) نهاية (ك 4/ 297/ أ).
(¬4) بئر أَريس: مقابلة مسجد قباء من الغرب. انظر: الدرة الثمينة في أخبار المدينة لابن النجار (ص 77)، التعريف بما آنست الهجرة للمطري (ص 53).
وفي الأصل بعد الحديث زيادة مُشار عليها بالحذف، ولم ترد في النسخ الأخرى، وهي: "كلا الحديثين صحيح جمعهما أبو أسامة الذهب والفضة، رواه ابن نمير عن عبيد الله بإسناده واتخذ خاتمًا من فضة، وزاد: وكان نقشهُ محمد رسول الله".
(¬5) أخرج مسلم أوله "اتخذ خاتمًا من ذهب" في اللباس، باب تحريم خاتم الذهب على =
-[669]- = الرجال (3/ 1655) حديث رقم (53)، الإسناد الثاني.
وأخرج شطره الثاني "واتخذ خاتمًا من فضة ... إلخ" في اللباس، باب لبس النبي -صلى الله عليه وسلم- خاتمًا من ورق (3/ 1656) حديث رقم (54).
وأخرجه البخاري من طريق أبي أسامة عن عبيد الله به في اللباس، باب خاتم الفضة، حديث رقم (5866) انظر: الفتح (11/ 503).

الصفحة 668