كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 16)

9158 - حدثنا إسحاق بن سيّار، قال: حدثنا أبو غَسّان (¬1)، قال: حدثنا زهير (¬2)، قال: ثنا أبو الزبير، عن جابر بمثله، فأمر به إلى نسائه وقال: "غيروا هذا بشيء" (¬3).
قال زهير: وقلت له: وجنبوه السواد؟ قال: لا (¬4).
¬_________
(¬1) هو: مالك بن إسماعيل.
(¬2) زهير موضع التقاء المصنف مع مسلم.
(¬3) أخرجه مسلم انظر حديث رقم (9155) ورقمه في مسلم (78)، والحديث في الأصل بعده زيادة مشار عليها بالحذف، ولم ترد في بقية النسخ، وهي: "رواه عمرو بن جبلة عن زهير قال قلت لأبي الزبير قال: وجنبوه السواد. قال فسكت، فسألته ثانية فقال: لا، فظننت أن ذلك كان (...) من هشام بن عبد الملك، وقال هشام: يخضب بالسواد".
(¬4) هذا الحديث ليس في (م)، وجاءت الجملة الأخيرة منه وهي: "قال زهير وقلت له: وجنبوه السواد؟ قال: لا" جاءت في آخر الحديث السابق.
9159 - حدثنا أحمد بن إبراهيم أبو علي القُهُسْتَاني (¬1)، قال: حدثنا عبد الرحمن بن المبارك، قال: حدثنا عبد الوارث، عن أيوب، عن
-[699]- أبي الزبير (¬2)، عن جابر قال: أُتِي بأبي قحافة إلى النبيّ - صلى الله عليه وسلم - عام الفتح، وكان رأسه ولحيته مثل الثغامة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ابعثوا به إلى عند نسائه فلْيغيرنه، ولْيُجَنّبنه السواد" (¬3).
¬_________
(¬1) القهستاني: -بضم القاف، والهاء، وسكون السين المهملة وفتح التاء المنقوطة من فوقها باثنتين وفي آخرها النون، الأنساب (4/ 564).
(¬2) الملتقى في أبي الزبير.
(¬3) أخرجه مسلم كتاب اللباس، باب استحباب خضاب الشيب (3/ 1663) حديث رقم (79).
من فوائد الاستخراج: إخراج أبي عوانة للحديث من طريق أيوب عن أبي الزبير وفيه اجتناب السواد، ومسلم أخرجها من طريق ابن جريج عن أبي الزبير.

الصفحة 698