كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 16)

عثمان بن عفان، أخرج له مسلم (عن عامر) بن شراحيل الشعبي (عن رجل، عن عبد اللَّه) بن مسعود -رضي اللَّه عنه- (عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: يكون في الأمة أربع فتن) يشبه أن تكون الفتن التي بعد هذا الحديث تفسير لهذِه الأربع (في آخرها) أي في الفتنة الرابعة يكون (الفناء) بفتح الفاء والمد. يعني: الموت.
[4242] (ثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي) أخو عمرو، وهو ثقة عابد من الأبدال (ثنا أبو (¬1) المغيرة) عبد القدوس بن الحجاج الخولاني الحمصي (حدثني عبد اللَّه بن سالم) الأشعري الحمصي، قال النسائي: ليس به بأس. وقال يحيى بن حسان التنيسي: ما رأيت بالشام مثله (¬2)! (حدثني العلاء بن عتبة) اليحصبي بفتح الياء والصاد، الحمصي، صدوق، وقال أبو حاتم: صالح (¬3). (عن عمير (¬4) بن هانئ العنسي) بسكون النون الداراني.
(قال: سمعت عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنهما يقول: كنا قعودًا عند رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-) فيه أن الأدب مع العالم الكبير الجلوس بين يديه دون قيام؛ فإنه غير معروف عندهم، ولو كان مشروعًا لكان أحق بالقيام بين يديه (فذكر الفتن، فأكثر من ذكرها، حتى ذكر فتنة الأحلاس) بالحاء والسين المهملتين، والأحلاس جمع حلس بكسر الحاء، كحمل
¬__________
(¬1) فوقها في (ل): (ع).
(¬2) انظر: "تهذيب الكمال" 14/ 549 (3285).
(¬3) "الجرح والتعديل" 6/ 358.
(¬4) فوقها في (ل): (ع).

الصفحة 649