كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 16)

{بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا (١١)}
٥٤٤١٨ - عن سعيد بن جبير -من طريق سلمة بن كهيل- {السعير} [الحج: ٤]، قال: وادٍ مِن فَيْحٍ في جهنم (¬١). (ز)

٥٤٤١٩ - قال مقاتل بن سليمان: {بل كذبوا بالساعة} يعني - عز وجل -: بالقيامة، وذلك أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبرهم بالبعث، فكذبوه. يقول الله تعالى: {وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا} يعني: وقودًا (¬٢). (ز)

٥٤٤٢٠ - قال يحيى بن سلَّام: {بل كذبوا بالساعة} بالقيامة، {وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا} اسم من أسماء جهنم (¬٣). (ز)


{إِذَا رَأَتْهُمْ}

٥٤٤٢١ - عن أبي أُمامة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مَن كذب عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فلْيَتَبَوَّأ مقعدًا مِن بين عيني جهنم». قالوا: يا رسول الله، وهل لجهنم مِن عين؟ قال: «نعم، أما سمعتم الله يقول: {إذا رأتهم من مكان بعيد}؟ فهل تراهم إلا بعينين» (¬٤) [٤٧٠٨]. (١١/ ١٤٠)
---------------
[٤٧٠٨] ذكر ابنُ عطية (٦/ ٤٢١) أن «لفظ {رَأَتْهُمْ} يحتمل الحقيقة، ويحتمل المجاز على معنى: صارت منهم على قدْر ما يرى الرائي من البعد. إلا أنه ورد حديث يقتضي الحقيقة في هذا». وذكر حديث أبي أمامة، ونقل أنه «روي في بعض الآثار: أن البعد الذي تراهم منه مسيرة سنة. ورُوِي: أنه مسيرة خمسمائة سنة».
_________
(¬١) أخرجه ابن أبي حاتم ٨/ ٢٦٦٧.
(¬٢) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٢٢٨.
(¬٣) تفسير يحيى بن سلام ١/ ٤٧١.
(¬٤) أخرجه الطبراني في الكبير ٨/ ١٣١ (٧٥٩٩)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم ١/ ٤٨ (٣٣).
قال أبو نعيم: «ضعيف ... وهذا حديث لا أصل له فيما أعلم، والحمل فيه على محمد بن الفضل بن عطية؛ لاتفاق أكثر الناس على إسقاط حديثه، أيضًا حديث معلول». وقال الجوزقاني في الأباطيل ١/ ٢٢٨ - ٢٣٠ (٨٧): «هذا حديث باطل لا أصل له، قال عبد السلام بن عاصم: سمعت إسحاق بن سليمان وسُئِل عن حديث من حديث محمد بن الفضل بن عطية، فقال: تسألوني عن حديث الكذّابين؟! وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن محمد بن الفضل بن عطية. فقال: ليس بشيء. وقال الحسين بن الحسن: سُئِل يحيى بن معين عن الفضل بن عطية. فقال: هو والد محمد بن الفضل كذاب. وقال أبو حفص عمرو بن علي: محمد بن الفضل متروك الحديث كذاب». وقال الهيثمي في المجمع ١/ ١٤٧ - ١٤٨ (٦٥٣): «رواه الطبراني في الكبير، وفيه الأحوص بن حكيم، ضعَّفه النسائي وغيره، ووثقه العجلي، ويحيى بن سعيد القطان في رواية، ورواه عن الأحوص محمد بن الفضل بن عطية ضعيف».

الصفحة 27