كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 16)

أسماء كل شيء، وأسكنه الجنة يأكل فيها رغدًا حيث شاء، ونُهِي عن شجرة واحدة، فلم يزل به البلاء حتى وقع بما نُهي عنه. ولو كان يعلم الغيب لعلمته الجن حين مات نبيُّ الله سليمان - صلى الله عليه وسلم -، فلبثت تعمل له حولًا في أشدِّ الهوان، لا يشعرون بموته، ما دَلهَّم على موته إلا دابةُ الأرض تأكل منسأته، أي: تأكل عصاه، فلما خرَّ تبينت الجن -وهي في مصحف ابن مسعود: (تَبَيَّنَتِ الإنسُ والجِنَّ) - لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين، وكانت الجن تقول قبل ذلك أنها تعلم الغيب، وتعلم ما في غد، فابتلاهم الله بذلك، وجعل موتَ سليمان للجن عِظَة (¬١) [٤٨٩٨]. (ز)


{بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ}
قراءات:
٥٧٧١٢ - عن عبد الله بن عباس -من طريق ابن جريج، عن عطاء الخراساني- «بَلْ أدْرَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ»، قال: حين لم ينفع العلم (¬٢). (١١/ ٣٩٤)

٥٧٧١٣ - عن عبد الله بن عباس، أنه قرأ: (بَلْ (¬٣) أدّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ). قال: لم يدرك علمهم (¬٤). (١١/ ٣٩٥)
---------------
[٤٨٩٨] علَّقَ ابن كثير (١٠/ ٤٢٦) على كلام قتادة هذا بقوله: «رواه ابن أبي حاتم عنه بحروفه، وهو كلام جليل متين صحيح».
_________
(¬١) أخرجه ابن أبي حاتم ٩/ ٢٩١٣.
(¬٢) أخرجه ابن جرير ١٨/ ١٠٩، وابن أبي حاتم ٩/ ٢٩١٤. ولفظ ابن جرير: بصرُهم في الآخرة حين لم ينفعهم العلم والبصر، وبهذا اللفظ أخرجه ابن أبي حاتم من طريق عثمان بن عطاء عن أبيه من قوله. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر.
و «بَلْ أدْرَكَ» بقطع الهمزة، وإسكان الدال من غير ألف بعدها قراءة متواترة، قرأ بها ابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب، وأبو جعفر، وقرأ بقية العشرة: {بَلِ ادّارَكَ} بوصل الهمزة، وتشديد الدال مفتوحة، وألف بعدها. انظر: النشر ٢/ ٣٣٩، والإتحاف ص ٤٣١.
(¬٣) كذا أثبته محققو الدر، وهو كذلك في «فضائل القرآن» لأبي عبيد، ونص ابن جرير على أنها «بلى» بإثبات الياء، وكذا نص عليه الفراء في معاني القرآن ٢/ ٢٩٩، وينظر: تفسير القرطبي ١٣/ ٢٢٦.
(¬٤) أخرجه ابن عبيد في فضائله ص ١٨٠، وعقَّب عليه بقوله: يعني: أنه قرأها بالاستفهام، وأثبت تعقيبه السيوطي في الدر عقب الأثر. وعزا السيوطي الأثرَ إلى سعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن المنذر. وأخرجه ابن جرير ١٨/ ١٠٧ من طريق أبي حمزة -كذا في المطبوع، ولعله: أبو جمرة- بلفظ: بلى ....
وعلى كل فهي شاذة؛ لخروجها عن القراءات العشر المتواترة.

الصفحة 585