كتاب صحيح ابن حبان - محققا (اسم الجزء: 16)

كلي أم رزع وَمِيرِي أَهْلَكِ.
فَلَوْ جَمَعْتُ كُلَّ شَيْءٍ أَعْطَانِيهِ مَا بَلَغَ أَصْغَرَ آنِيَةِ أَبِي زَرْعٍ.
قَالَتْ عَائِشَةُ: فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لِأُمِّ زَرْعٍ" 1.
قَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ: سَأَلْتُ عِيسَى بْنَ يُونُسَ عَنِ الدَّائِسِ فَقَالَ: هُوَ الْأَنْدَرُ والمنق الغربال2. [3: 8]
__________
1 أي: في الألفة والرفاء لا في الفرقة والخلاء، والرفاء: الموافقة، والخلاء: المباعدة والمجانبة.
وقال الحافظ في "الفتح" 9/275: وزاد الزبير - وهو ابن بكار - في آخره: "إلا أنه طلقها وإني لا أطلقك"، مثله في رواية للطبراني، وزاد النسائي في رواية له والطبراني: قالت عائشة: "يا رسول الله، بل أنت خير من أبي زرع"، وفي أول رواية الزبير: بأبي وأمي لأنت خير لي من أبي زرع لأم زرع. انظر "شرح السنة" 9/168-180 و "الفتح" 9/255-278.
2 إسناده صحيح على شرط الشيخين. مصعب بن سعيد: ذكره المؤلف في "الثقات" 9/175، فقال: مصعب بن سعيد أبو خيثمة المصيصي، يروي عن موسى بن أعين وعبيد الله بن عمر ربما أخطأ، يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات، وبين السماع في خبره، لأنه كان مدلساً، وقد كف في آخر عمره. قلت: وقد تابعه هنا هشام بن عمار وعلي بن حجر، والأول روى له البخاري تعليقاً، وهو صدوق، والثاني ثقة، اتفقا على إخراج حديثه.
وأخرجه البخاري "5189" في النكاح: باب حسن المعاشرة مع الأهل، ومسلم "2448" في فضائل الصحابة: باب ذكر حديث أم زرع، والترمذي في "الشمائل" "251"، والنسائي كما في "التحفة" 12/12،. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .=

الصفحة 35