كتاب الدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم

256…
توجد الدوريات الأمنية التي لا يخلو منها طريق في أي وقت من الأوقات. ومن الناحية الزوجية فتوجد فيها المراكز العلمية ذات المستوى العالي مثل مدارس تحفيظ القرآن والمعاهد الدينية والجامعات الإسلامية مثل الجامعة الإسلامية وفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
وفي الحقيقة يمكن أن نقول إن جميع مدارس المملكة وجامعاتها إسلامية إذ مناهج المواد الدينية لها نصيب الأسد في كل مدرسة ومعهد وجامعة وفي مجال المساجد فإنه يوجد بالمدينة أكثر من مائتين وخمسة وسبعين مسجداً تابعاً لوزارة الحج والأوقاف التي وفرت لها الأئمة والمؤذنين والخدم ودورات المياه والفراش النفيس والتكييف الجيد وغالباً وفرت أيضاً سكناً للإمام وآخر للمؤذن بجوار المسجد مع المرتبات الجيدة التي جعلت المتعلمين والجامعيين وغيرهم يشاركون في إمامة وعمارة المساجد على نطاق واسع وتوجد مساجد أخرى أشادها المحسنون من المواطنين في طريق الالتحاق بوزارة الحج والأوقاف.
ومما يبعث على السرور في هذا المجال نشاط رجال الحسبة عندما يحين الأذان وينادون المسلمين إلى أداء الصلاة ولجلدهم لا يمكن لأي صاحب دكان أو معرض أو عمل أن يترك مكان عمله مفوحاً ويجلس فيه حتى تنتهي الصلاة.
وتوجد بالمدينة مؤسسات صناعية أهمها مطبعة المصحف الشريف وهي أول مطبعة جمعت المصحف طباعة في البلد الذي جمع فيه خطاً في عهد الصديق وفي عهد ذي النورين أخيراً، فلولا ما من الله به من رخاء وأمن على…

الصفحة 256