كتاب المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز (اسم الجزء: 1)

هذا صحيح على شرط الشيخين (¬1) ولم يخرجاه (¬2) .
وفي سنن أبي داود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يعرف فصل السورة حتى تنزل عليه "بسم الله الرحمن الرحيم" (¬3) . وفي الرواية: كان المسلمون لا يعلمون انقضاء السورة حتى تنزل {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ، فإذا نزلت علموا أن السورة قد انقضت (¬4) .
وفي البخاري عن البراء بن عازب (¬5) قال: لما نزلت {لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} (¬6) ، قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ادع لي زيدًا (¬7) ، وليجئ باللوح والدواة والكتف" -أو الكتف والدواة- ثم قال: "اكتب: {لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ} ".
¬__________
(¬1) هما البخاري ومسلم.
(¬2) المستدرك 2/ 230.
(¬3) سنن أبي داود 1/ 291.
(¬4) جاء في الحاشية من النسخة "ل" هذه العبارة: "إذا تأملت هذا الحديث، رأيته نصا صريحا في أن البسملة من القرآن".
(¬5) هو البراء بن عازب بن الحارث، أبو عمارة الأوسي، صحابي، أسلم صغيرا وغزا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خمس عشرة غزوة، روى له البخاري ومسلم 305 أحاديث. توفي في الكوفة سنة 63 "الطبقات الكبرى 4/ 364، تهذيب التهذيب 1/ 425".
(¬6) النساء: 95.
(¬7) هو زيد بن ثابت الضحاك الأنصاري، أبو خارجة الخزرجي، كتب الوحي وتعلم وتفقه في الدين، فكان رأسا بالمدينة في القضاء والفتوى والقراءة والفرائض، وكان أحد الذين جمعوا القرآن في عهد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكتبه أيضا في المصحف لأبي بكر ثم لعثمان، وتوفي سنة 45هـ على خلاف "تذكرة الحفاظ 1/ 29، غاية النهاية 1/ 296، الإصابة 1/ 561، تهذيب التهذيب 3/ 399".

الصفحة 34