كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 283 - "عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان: أنَّ عُثْمَانَ كَرِهَ الأمَةَ وَابْنَتَها في مِلكِ اليَمينِ".
عب (¬1).
3/ 284 - "انا ابن جريج والأسلمى عن أبى الزناد عن عبد الله بن دينار الأسلمى: أن أباه استسر وليدة ولها ابنة، فلما ترعرعت الجارية عزل أمها وأراد أن يستسرها، فحكم عثمان في ذلك في خلافته فقال: ما أنا بآمرك ولا ناهيك عن ذلك، وما كنت لأفعل، قال أبو الزناد: فحدثنى عامر الشعبى عن على بن أبى طالب أنه أفتى بهذا سواء" (¬2).
¬__________
= والأثر في السنن الكبرى للبيهقى ج 9 ص 369 كتاب (الرجعة) باب: ما جاء في عدد طلاق العبد ... إلخ قال: أخبرنا أبو زكريا بن أبى إسحاق، نا أبو العباس، أنا الربيع، أنا الشافعى، أنا مالك (وأخبرنا) أحمد المهرجانى، أنا محمد بن جعفر المزكى، نا محمد بن إبراهيم، نا ابن بكير، نا مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب: أن نفيعا ... فذكره.
(¬1) الأثر في كنز العمال ج 16 ص 511 رقم 45687 بلفظه كتاب (النكاح) باب: محرمات النكاح من قسم الأفعال، وعزاه إلى (عبد الرزاق في مصنفه).
والأثر في مصنف عبد الرزاق ج 7 ص 189 رقم 12727 كتاب (الطلاق) باب: جمع بين ذوات الأرحام في ملك اليمين، قال: عبد الرزاق عن معمر، عن يحيى بن أبى كثير، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان أن عبد الرحمن كره الأمة وابنتها في ملك اليمين، ويظهر من هذا أن هناك خلافا بينه وبين الأصل والكنز، وقد يكون ذلك خطأ في الطبع.
(¬2) الأثر في كنز العمال ج 16 ص 511، 512 رقم 45679 كتاب (النكاح من قسم الأفعال) باب: محرمات النكاح، بلفظ: أنبأنا ابن جريج والأسلمى، عن أبى الزناد، عن عبد الله بن دينار الأسلمى أن أباه استسرَّ وليدة ولها ابنة، فلما ترعرعت الجارية عزل أمها، وأراد أن يستسرها، فكلم عثمان في ذلك في خلافته فقال: ما أنا بآمرك ولا ناهيك، وما كنت لأفعل.
قال أبو الزناد: فحدثنى عامر الشعبى عن على بن أبى طالب أنه أفتى بهذا سواء، ولم يعزه صاحب الكنز، كما هو بالأصل.
والأثر في مصنف عبد الرزاق ج 7 ص 190 رقم 12730 كتاب (الطلاق) باب: جمع بين ذوات الأرحام في ملك اليمن، قال: عبد الرزاق قال: أخبرنا ابن جريج والأسلمى عن أبى الزناد، =

الصفحة 16