كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

أبو عبيد (¬1).
3/ 295 - " عن موسى بن طلحة أن عثمان أقطع لخمسة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - الزبير، وسعد، وابن مسعود، وأسامة بن زيد، وخباب بن الأرت، فكان ابن مسعود وسعد يعطيان أرضهما بالثلث ".
عب، وأبو عبيد، ق (¬2).
¬__________
(¬1) الأثر في كنز العمال كتاب (الجهاد من قسم الأفعال) باب: الأرزاق والعطايا، ج 4 ص 586 رقم 11714 بلفظه، وعزاه إلى أبى عبيد في كتاب الأموال.
وانظره في كتاب (الأموال) في الفرض للذرية من الفئ وإجراء الأرزاق عليهم: ص 238 رقم 583 قال: وحدثنا أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية، عن أبى إسحاق أن جده الخيار مر على عثمان فقال له: فذكره.
قال محققه: لعله الخيار بن أوفى، أو ابن أبى أوفى النهدى، اهـ.
(¬2) الأثر في كنز العمال كتاب (الجهاد من قسم الأفعال) باب: الأرزاق، والعطايا، ج 4 ص 586 رقم 11715 بلفظه.
وعزاه إلى عبد الرزاق في مصنفه، وأبى عبيد في الأموال، والبيهقى في السنن الكبرى.
وانظره في مصنف عبد الرزاق كتاب (البيوع) باب: المزارعة على الثلث والربع، ج 8 ص 99 رقم 14470 قال: أخبرنا عبد الرزاق، عن الثورى، عن إبراهيم بن المهاجر، عن موسى بن طلحة قال: أقطع عثمان لخمسة من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ... فذكره.
والأثر في كتاب (الأموال لأبى عبيد) إقطاع عثمان أرضا .... إلخ، ص 278 رقم 689 قال: وحدثنى قبيصة عن سفيان، عن إبراهيم بن مهاجر، عن موسى بن طلحة أن عثمان أقطع خمسة ... فذكره، إلا أنه لم يذكر في آخره: (فكان ابن مسعود وسعد يعطيان أرضهما بالثلث).
وأورده البيهقى في السنن الكبرى كتاب (إحياء الموات) باب: إقطاع الموات، ج 6 ص 1456 قال: أخبرنا أبو حازم الحافظ، أنبأ أبو الفضل بن خميرويه، ثنا أحمد بن نجدة، ثنا سعيد بن منصور، ثنا أبو عوانة، ثنا إبراهيم بن مهاجر، عن موسى بن طلحة أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - أقطع خمسة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: الزبير وسعد بن مالك، وابن مسعود، وخبابا، وأسامة بن زيد، فرأيت جارىَّ سعدا وابن مسعود يعطيان أرضيهما بالثلث.

الصفحة 21