كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 307 - " عن عثمانَ أنهُ قَرأَ (إلَّا مَنِ اغترفَ غُرفةً) بضم الْغَيْنِ ".
ص (¬1).
3/ 308 - " عن هانئٍ مولى عثمان قالَ: كنتُ الرسولَ بين (زيد) وعثمان لما كَتَبَ المصحفَ فَأرسلَ إليهِ زيدٌ يسألَهُ عن (لَمْ يَتَسَنَّ أو لَم يتسنَّهْ) فقال: لم يتسنه بالهاء".
أبو عبيد في فضائله، وابن جرير، وابن المنذر، وابن الأنبارى في المصاحف (¬2).
3/ 309 - " عن سالم بنِ أبِى الجعدِ قَالَ: قالَ عثمانُ إِنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يُكرِمُ بَنِى هَاشِمٍ ".
خط في الجامع (¬3).
3/ 310 - " عن قتيبةَ بنِ مسلمٍ قالَ: خطبَنَا الحجاجُ بنُ يوسف فَذَكَر القبرَ، فما زالَ يقولُ: إنه بيتُ الوَحدِة، وبيتُ الْغُرْبَةِ، حتَّى بَكَى وَأبْكى مَنْ حَوْلَهُ، ثم قالَ: سمعتُ أميرَ المؤمنينَ عبدَ المِلك بنَ مروانَ يقُولُ: سمعتُ مروانَ يقولُ في خطبتهِ: خطبنا عثمانُ بنُ عفانَ فقال في خطبته: ما نظرَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - إلى قبرٍ وذكرَهُ إلا بَكَى ".
¬__________
(¬1) الأثر في كنز العمال كتاب (فضائل القرآن) باب: القراءات، ج 2 ص 598 رقم 4826 بلفظ المصنف. وفى الدر المنثور في التفسير المأثور للسيوطى، مجلد 1 ج 2 ص 760 سورة البقرة، الآية 249 بلفظ: أخرج سعيد بن منصور عن عثمان بن عفان أنه قرأ (إلا من اغترف غرفة) بضم الغين.
(¬2) الأثر في كنز العمال كتاب (فضائل القرآن) باب: القراءات، ج 2 ص 598 رقم 4827 بلفظ المصنف.
وفى تفسير بن جرير الطبرى (تفسير سورة البقرة) الآية رقم 259 بلفظ: حدثت عن القاسم بن سلام قال: حدثنا ابن مهدى، عن أبى الجراح، عن سليمان بن عمير قال: حدثنى هانئ مولى عثمان قال: كنت الرسول بين عثمان وزيد بن ثابت فقال زيد: سله عن قوله: (لم يتسن) أو (لم يتسنه) فقال عثمان: اجعلوا فيها (هاء).
(¬3) الأثر في كنز العمال كتاب (الفضائل) باب: فضائل نَبِي هاشم، ج 14 ص 82 رقم 37998 بلفظ المصنف.

الصفحة 27