كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 315 - " عن أبى الْخَلاَّلِ العَتَكىِّ قالَ: سألتُ عثمانَ بن عفانَ عن جَوَائزِ السْلطانِ؟ فقال: لحمُ ظبيٍ ذكىٍّ".
ابن جرير في تهذيب الآثار، ووكيع في الغرر (¬1).
3/ 316 - " عن أبِى عُبَيْدٍ أَبِى زَاهِدٍ قال: شهدتُ العيدَ معَ عمرَ بن الخطابِ، فَصَلَّى وانصرفَ فخطبَ الناسَ فقالَ: إنَّ هذْينِ يومانِ نَهَى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيامِهمَا: يومُ فِطْركمْ من صِيامِكُمْ، والآخرُ يومٌ تأكلونَ فيه من نُسُكِكُمْ، قالَ أبو عُبيدٍ: ثم شهدتُ العيد معَ عثمانَ فصلَّى ثم انصرفَ فخطبَ الناسَ فقالَ: إنَّهُ قَد اجتمعَ لَكُمْ في يومِكُمْ هذَا عيدَانِ فمن أحبَّ من أهلِ العاليةِ أَنْ ينتَظِرَ الجمعةَ فلينتَظِرْهَا، ومن أحبَّ أن يرجعَ فَليرْجع فقدْ أَذِنْتُ لَهُ، قَالَ: أبو عُبَيْدٍ: ثم شهِدْتُ العيدَ معَ علىِّ بنِ أبى طالبٍ وعثمانُ محصورٌ، فجاءَ فصلَّى ثم انصرفَ فخطَبَ ".
مالك، خ، م، د، ت، ن، هـ وابن خزيمة، وابن الجارود وأبو عوانة، والطحاوى، ع، حب، ق (¬2).
¬__________
= وفى كتاب الأموال لأبى عبيدة، باب (فروض زكاة الذهب والورق وما فيهما من السنن) ص 412 رقم 1127 بلفظ: حدثنا عبد الله بن صالح، عن عبد العزيز بن عبد الله بن أبى سلمة، عن عمر بن حسين، عن عائشة ابنة قدامة بن مظعون قالت: كان عثمان بن عفان إذا أخرج العطاء ... الأثر.
(¬1) الأثر في كنز العمال كتاب (الجهاد) باب: الأرزاق والعطايا، ج 4 ص 587 رقم 11717 بلفظ المصنف.
(¬2) الأثر في موطأ مالك كتاب (العيدين) باب: الأمر بالصلاة قبل الخطبة في العيدين، ج 1 ص 178 رقم 5 بلفظ: حدثنى عن مالك، عن ابن شهاب، عن أبى عبيد - مولى ابن أزهر - قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فصلى ثم انصرف فخطب الناس .... الأثر.
وفى صحيح البخارى كتاب (الصوم) باب: صوم يوم الفطر، ج 3 ص 55 بلفظ: حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك عن ابن شهاب، عن أبى عبيد مولى ابن أزهر قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب .... الأثر.
وفى صحيح مسلم كتاب (الصيام) باب: النهى عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى، ج 2 ص 799 رقم 138 بلفظ: حدثنا يحيى بن يحيى قال: قرأت على مالك عن ابن شهاب - عن أبى عبيد - مولى ابن أزهر - أنه قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فجاء فصلى .... الأثر. =

الصفحة 29