كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= وفى سنن أبي داود كتاب (الصوم) باب: في صوم العيدين، ج 2 ص 802 رقم 2416 بلفظ: حدثنا قتيبة ابن سعيد وزهير بن حرب، وهذا حديثة قالا: حدثنا سفيان، عن الزهرى، عن أبى عبيد قال: شهدت العيد مع عمر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ثم قال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن صيام هذين اليومين، أما يوم الأضحى تأكلون من لحم نسككم، وأما يوم الفطر ففطركم من صيامكم.
وفى سنن الترمذى كتاب (الصوم) باب: ما جاء في كراهة الصوم يوم الفطر وبوم النحر، ج 2 ص 134 رقم 769 بلفظ: حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبى الشوارب، أخبرنا يزيد بن زريع، أخبرنا معمر عن الزهرى، عن أبى عبيد - مولى عبد الرحمن بن عوف - قال شهدت عمر بن الخطاب في بوم نحر بدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن صوم هذين اليومين، أما يوم الفطر ففطركم من صومكم وعيدًا للمسلمين، وأما يوم الأضحى فكلوا من لحم نسككم.
قال أبو عيسى: هذا حديث صحيح، وأبو عبيد مولى عد الرحمن بن عوف اسمه سعد، ويقال له: مولى عبد الرحمن بن أزهر أيضًا، وعبد الرحمن بن أزهر هو ابن عم عبد الرحمن بن عوف.
وفى سنن ابن ماجه كتاب (الصيام) باب: النهى عن صيام يوم الفطر والأضحى، ج 1 ص 549 رقم 1722 بلفظ: حدثنا سهل بن أبى سهل، ثنا سفيان عن الزهرى، عن أبى عبيد قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ... الأثر.
وفى الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان كتاب (الصوم) فصل في صوم يوم العيد، ج 5 ص 244 رقم 3591 بلفظ: أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان قال: حدثنا أحمد بن أبى بكر عن مالك، عن ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر قال: شهدت العبد مع عمر بن الخطاب فجاء فصلى .. الأثر.
وفى السنن الكبرى للبيهقى كتاب (صلاة العيدين) باب: اجتماع العيدين بأن يوافق يوم العيد يوم الجمعة، ج 3 ص 318 بلفظ: أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب، أنبأ أبو بكر الإسماعيلى (أخبرنى) الحسن - يعنى ابن سفيان - ثنا حبان، أنبأ عد الله، أنبأ يونس عن الزهرى قال: حدثنى أبو عبيد - مولى ابن أزهر - أنه شهد العيد يوم الأضحى مع عمر بن الخطاب فصلى قبل الخطبة ثم خطب .... الأثر.
وفى مسند أبى يعلى الموصلى (مسند عمر بن الخطاب) ج 1 ص 140 رقم 150 بلفظ: حدثنا إسحاق بن إسماعيل حدثنا سفيان، عن الزهرى، سمع أبا عبيد مولى الزهريين قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، وقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن صيام هذين اليومين ... الأثر.
قال المحقق: إسناده صحيح، وأخرجه الحميدى برقم 8 وأحمد 1/ 24.

الصفحة 30