كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 317 - " عن أبى الزّاهريّةِ: أنَّ عثمانَ كتبَ في آخرِ المَائِدَةِ: "لله ملكُ السمواتِ والأرضِ والله سَمِيعٌ بصيرٌ ".
أبو عبيد في فضائله (¬1).
3/ 318 - " عن سالم بنِ عبدِ الله، وأَبَانَ بنِ عثمانَ وزيدِ بنِ حسنٍ: أنَّ عثمانَ بنَ عفانَ أُتِى برجلٍ قد فَجَرَ بِغُلامٍ مِنْ قُريشٍ، فقالَ عُثمانُ: أحْصَنَ؟ قَالُوا: قَدْ تَزوَّجَ بامرأةٍ ولم يدخُلْ بِهَا بعدُ، فقالَ علىٌّ لعثمانَ: لو دَخَلَ بِهَا لحَلَّ عليهِ الرجمُ، فَأَمَّا إِذَا لم يَدخل بها فاجْلِدْهُ الحَدَّ، فقالَ أَبُو أَيوبَ: أشهدُ أَنِّى سَمِعْتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقُولُ الَّذِى ذكرَ أَبو الحسنِ، فَأَمَرَ بِهِ عثمانُ فَجَلَدَهُ مِائَةً ".
طب (¬2).
3/ 319 - " عن عُثمان قَالَ: قَالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: يُعَذِّبُ الله يومَ القيَامةِ ستَّةَ نفرٍ بستَّةِ أشياءَ: الأمراءَ بالجَوْرِ، والعُلماءَ بالحَسدِ، والعَربَ بالعَصبيِّةِ، والدّهّاقينَ بالكِبرِ، وأهَلَ الرَّسَاتِيقَ بالجَهْلِ، والتُّجارَ بالخيانةِ، وستةٌ يدخلونَ الجنةَ بستةٍ: الأمراءُ
¬__________
(¬1) الأثر في كنز العمال (كتاب فضائل القرآن) باب: القراءات، ج 2 ص 599 رقم 4828 بلفظ المصنف وعزوه.
وفى الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطى (سورة المائدة) الآية 120، ج 3 ص 242 بلفظ: أخرج أبو عيدة في فضائله، عن أبى الزاهرية أن عثمان - رضي الله عنه - كتب في آخر المائدة "لله ملكُ السمواتِ والأرضِ والله سَمِيعٌ بصيرٌ ".
(¬2) الأثر في كنز العمال (كتاب الحدود من قسم الأفعال) باب: اللواطة، ج 5 ص 469 رقم 13642 بلفظ المصنف وعزوه.
وفى مجمع الزوائد (كتاب الحدود والديات) باب: ما جاء في اللواط ج 6 ص 272 بلفظ: عن جابر قال: سمعت سالم بن عبد الله، وأبان بن عثمان، وزيد بن حسن يذكرون أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - أتى برجل قد فجر بغلام من قريش ... الأثر.
وتال الهيثمى: رواه الطبرانى، وفيه جابر الجعفى. وقد صرح بالسماع.
وفيه من لم أعرفه.

الصفحة 31