كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 322 - " عَنْ حَكِيم بْنِ عِقَالٍ قَالَ: سَمِعْتُ عثمَانَ بْنَ عَفانَ يَقْرَأُ: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} مُنَوَّنَةً".
خط (¬1).
3/ 323 - " عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ قَالَ: أَمْلَى عَلَى عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ مِنْ فِيهِ: {وَإِنِّي خَفَتِ الْمَوَالِيَ} (بِنَقلهِا) يَعْنِى: بِنَصْبِ الْخَاءِ وَالْفَاءِ، وَكَسْرِ التَّاءِ، يَقُولُ: قلْتُ: الْمَوالِىَ ".
أبو عبيد في فضائله، وابن المنذر، وابن أبى حاتم (¬2).
3/ 324 - "عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ فِى قَوْلهِ: {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ} الآية، قَالَ: أَلاَ إِنَّ سَابِقَنَا أهْلُ جِهَادِنَا، ألاَ وَإنَّ مُقْتَصِدَنَا أَهْل حَضَرِنَا، أَلاَ وَإنَّ ظَالِمَنَا أَهْلُ بَدْوِنَا ".
¬__________
= وأخرجه ابن جرير الطبرى في (تفسير سورة الأعراف) آية رقم 26 ج 8 ص 110، 111 قال: حدثنى المثنى قال: ثنا إسحاق بن الحجاج قال: ثنا إسحاق بن إسماعيل، عن سليمان بن أرقم، عن الحسن قال: رأيت عثمان بن عفان على منبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليه قميص قوهىّ محلول الزر، وسمعته يأمر بقتل الكلاب وينهى عن اللعب بالحمام، ثم قال: يأيها الناس اتقوا الله في هذه السرائر؛ فإنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (والذى نفس محمد بيده ما عمل أحد قط سرا ... ) إلى أن قال: السمت الحسن.
(¬1) الأثر في الكنز (في القراءات) ج 2 ص 599 رقم 4830 بلفظه وعزاه إلى (الخطيب).
وأخرجه جلال الدين السيوطى في الدر المنثور في التفسير المأثور (سورة الكهف) آية: 25 ج 5 ص 379 قال: وأخرج الخطيب في تاريخه، عن حكيم بن عقال قال: سمعت عثمان بن عفان يقرأ {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} مِنَونة.
(¬2) ما بين القوسين صححناه من الكنز جث أورد الأثر في (القراءات)، ج 2 ص 599 رقم 4831 بلفظ المصنف.
وأخرجه جلال الدين السيوطى في الدر المنثور في التفسير المأثور (سورة مريم) من الآية: (5) ج 5 ص 480 قال: وأخرج أبو عبيد، وابن المنذر، وابن أبى حاتم، عن سعيد بن العاص قال: أملى على عثمان ابن عفان من فيه {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ} بنقلها يعنى: بنصب الخاء، والفاء، وكسر التاء يقول: قلت: (الموالى).

الصفحة 33