كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 331 - " عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلاَم بِالأَنْصَارِ الَّذِينَ أَقَامَ الله بِهِمُ الدِّينَ، آوَوْنِى وَنَصَرُونِى، وَهُمْ إِخْوَانِى فِى الدُّنْيَا، وَفِى الآخِرَةِ، وَأوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ ".
الديلمى (¬1).
3/ 332 - " عَنْ أَبِى نَجِيحٍ، عَنْ أَبِيِه قَالَ: أَخْبَرَنِى مَنْ رَأَى عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ يَقُومُ فِى حَوْضٍ فِى أسْفَلِ الصَّفَا وَلاَ يَظهَرُ عَلَيْهِ ".
الشافعى، ق (¬2).
3/ 333 - " عَنْ قُدَامَةَ قَالَ: كُنْتُ إِذَا جِئْتُ عثمَانَ بْنَ عَفَّانَ أقْتَضِى مِنْهُ عَطَائِى سَألَنِى: هَلْ عنْدَكَ مِنْ مَالٍ وَجَبَتْ فِيهِ الزَّكَاةُ؟ فَإِنْ قُلْتُ نَعَمْ أَخَذَ مِنْ عَطَائِى زَكَاةَ ذَلِكَ الْمَالِ، وَإنْ قُلْتُ: لاَ سَلَّمَ لِى عَطَائِى وَلَمْ يَأخُذْ مِنْهُ شَيْئًا ".
¬__________
= و (إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف) ذكره ابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق الكبير، ج 2 ص 228 وقال: إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهرى، روى عن عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلى بن أبي طالب، وسعد بن أبى وقاص، وعبد الرحمن بن عوف، وعمار بن ياسر ... ثم ذكره يحيى بن معين في تابعى المدينة، ومعدود من الطبقة الأولى من التابعين من أهل المدينة بعد الصحابة، ويقال: إنه لم يكن أحد من ولد عبد الرحمن بن عوف يروى عن عمر سماعا غيره، ووثقه النسائى، وذكر الواقدى: أنه أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان ممن حضر الدار مع عثمان بن عفان، ويقال: إنه وقع أسيرا بين يدى مسلم في وقعة الحرة.
(¬1) الأثر أخرجه صاحب الكنز في (الأنصار - رضي الله عنهم -) ج 14 ص 57 رقم 37926 وعزاه إلى (الديلمى).
وأخرجه الديلمى في الفردوس بمأثور الخطاب ج 1 ص 503 رقم 2055 بلفظ: عثمان بن عفان: "اللهم أعز الإسلام بالأنصار الذين أقام الله بهم الدين، آوونى ونصرونى، وهم إخوانى في الدنيا، وشيعتى في الآخرة، وأول من يدخل بحبوحة الجنة).
(¬2) الأثر أخرجه صاحب الكنز في حرف الحاء من قسم الأفعال كتاب (الحج والعمرة) باب: في السعى، ج 5 ص 184 رقم 12543 وعزاه إلى (الشافعى، والبيهقى في سننه الكبرى).
وأخرجه البيهقى في سننه الكبرى كتاب (الحج) باب: الخروج إلى الصفا والمروة والسعى بينهما والذكر عليهما، ج 5 ص 95 بلفظ: أخبرنا أبو سعيد بن أبى عمرو، ثنا أبو العباس الأصم، أنبأ الربيع بن سليمان أنبأ الشافعى، أنبأ سفيان، عن ابن أبى نجيح، عن أبيه قال: (أخبرنى من رأى عثمان بن عفان - رضي الله عنه - يقوم في حوض في أسفل الصفا ولا يظهر عليه).

الصفحة 37