كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 336 - " عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ قَالَ: رَأَيْتُ عثمَانَ بْنَ عَفَّانَ بِالْعَرْجِ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِى صَائِفٍ قَدْ غَطَّى وَجْهَهُ بِقَطيفَةِ أُرْجُوَانٍ، ثُمَّ أُتِىَ بِلَحْمِ صَيْدٍ، فَقَالَ لأَصْحَابِهِ: كُلُوا، فَقَالُوا (لاَ نَأكُلُ) إِلَّا (أَنْ) تأكُلَ أَنْتَ، فَقَالَ: إِنِّى لَسْتُ كَهَيْئتكُمْ، إِنَّمَا صِيدَ مِنْ أَجْلِى".
مالك، والشافعى، ق (¬1).
3/ 337 - " عَنِ الْقَاسِم أنَّ عثمَانَ بْنَ عَفَّانَ، وَزَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ، وَمَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ كَانُوا يُخَمِّرونَ وُجُوهَهُمْ وَهُمْ حُرُمٌ ".
الشافعى، ق (¬2).
¬__________
= أنبأ عبد الله بن جعفر، ثنا يعقوب بن سفيان، حدثنى عمار بن الحسن، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق قال: ثم خرج عبد الله بن عامر من نيسابور معتمرا قد أحرم منها، وخلف على خراسان الأحنف بن قيس، فلما قضى عمرنه أتى عثمان بن عفان - رضي الله عنه - وذلك في السنة التى قتل فيها عثمان - رضي الله عنه - فقال له عثمان - رضي الله عنه -: (لقد غررت بعمرتك حين أحرمت من نيسابور).
(¬1) ما بين الأقواس ناقص من الأصل وأثبتناه من الكنز كتاب (الحج والعمرة) فصل: في جنايات الحج وما يقاربها، ج 5 ص 253 رقم 12790 وعزاه إلى (مالك، والشافعى، والبيهقى في سننه الكبرى).
وأخرجه الإمام مالك في الموطأ كتاب (الحج) باب: تخمير المحرم وجهه، ج 1 ص 327 رقم 13 بلفظ: حدثنى يحيى، عن مالك، عن سعيد، عن القاسم بن محمد، أنه قال: أخبرنى الفَرَافصَةُ بنُ عمير الحنفىُّ أنه رأى عثمان بن عفان بالْعَرْج يُغطِّى وجهه وهو محرم).
وقال المحقق: (بالعرج) قرية على ثلاث مراحل من المدينة.
وأخرجه البيهقى في سننه الكبرى كتاب (الحج) باب: لا يغطى المحرم رأسه وله أن يغطى وجهه، ج 5 ص 54 بلفظ: أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن العدل، أنبأ أبو بكر محمد جعفر المزكى، ثنا محمد ابن إبراهيم، ثنا يحيى بن بكير، ثنا مالك، عن عبد الله بن أبى بكر عن عبد الله بن عامر بن ربيعة أنه قال: (رأيت عثمان بن عفان - رضي الله عنه - بالعرج وهو محرم في يوم صائف قد غطى وجهه بقطيفة أرجوان).
(¬2) الأثر أخرجه صاحب الكنز في كتاب (الحج والعمرة) فصل: في جنايات الحج وما يقاربها، ج 5 ص 253 رقم 12792 وعزاه إلى (الشافعى والبيهقى في سننه الكبرى).
وأخرجه البيهقى في سننه الكبرى كتاب (الحج) باب: لا يغطى المحرم رأسه وله أن يغطى وجهه، ج 5 ص 54 بلفظ: وأخبرنا أبو سعيد بن أبي عمرو، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أنبأ الربيع بن سليمان، أنا الشافعى، أنبأ سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه (أن عثمان بن عفان، وزيد بن ثابت، ومروان بن الحكم، كانوا يخمرون وجوههم وهم حرم).

الصفحة 39