كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 338 - " عَنْ سَالمٍ مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ: أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ أَتمَّ الصَّلاَةَ بِمِنًى، ثُمَّ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ: يأيُّها النَّاسُ إِنَّ السُّنَّةَ سُنَّةُ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - وَسُنَّةُ صَاحِبَيْهِ، وَلكِنْ حَدَثَ الْعَامَ مِنَ النَّاسِ فَخِفْتُ أَنْ يَسْتَنُّوا ".
ق، كر (¬1).
3/ 339 - " عَن الزُّهرِىِّ: أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ أَتَمَّ الصَّلاَةَ بِمِنًى مِنْ أَجْلِ الأَعْرَابِ؛ لأَنَّهُمْ كثُرُوا عَامَئِذٍ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ أَرْبَعًا لِيُعْلِمَهُمْ أَنَّ الصَّلاَةَ أَرْبَعٌ".
ق (¬2).
3/ 340 - " عَنْ عُثْمَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: خِيارُكم أَو أبْرَارُكُمْ أو أفَاضِلُكم مَن تَعَلَّمَ الْقُرآنَ وَعَلَّمه ".
¬__________
(¬1) الأثر أخرجه صاحب الكنز في كتاب (الصلاة من قسم الأفعال) باب: في صلاة المسافر - القصر، ج 8 ص 234 رقم 22701 وعزاه إلى (البيهقى في سننه الكبرى، وابن عساكر).
وأخرجه البيهقى في سننه الكبرى كتاب (الصلاة) باب: من ترك القصر في السفر غير رغبة عن السنة، ج 3 ص 144 قال: أخبرنا على بن أحمد بن عبدان، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار، ثنا موسى بن إسحاق القاضي، ثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، ثنا سليمان بن سالم مولى عبد الرحمن بن حميد، عن أبيه، عن عثمان بن عفان: أنه أتم الصلاة بمنى ثم خطب الناس فقال: (يأيها الناس إن السنة سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسنة صاحبيه، ولكنه حدث العام من الناس فخفت أن يستنوا).
قال الشيخ: وقد قيل: غير هذا، والأشبه أن يكون رآه رخصة فرأى الإتمام جائزا كما رأته عائشة، وقد روى ذلك عن غير واحد من الصحابة مع اختبارهم القصر.
(¬2) الأثر أخرجه صاحب الكنز في كتاب (الصلاة من قسم الأفعال) باب: في صلاة المسافر - القصر، ج 8 ص 234 رقم 22702 وعزاه إلى (البيهقى في سننه الكبرى).
وأخرجه البيهقى في سننه الكبرى كتاب (الصلاة) باب: من ترك قصر الصلاة في السفر غير رغبة عن السنة، ج 3 ص 144 قال: أخبرنا أبو على الروذبارى، أنبأ أبو بكر بن داسة، ثنا أبو داود، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن أيوب، عن الزهرى (أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - أتم الصلاة بمنى من أجل الأعراب؛ لأنهم كثروا عامئذ، فصلى بالناس أربعا ليعلمهم أن الصلاة أربع).

الصفحة 40