كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 343 - " عَنْ مُحمدِ بن عبدِ الرحمنِ القُرَشِىِّ قَالَ: حَبَس عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، والزبيرُ بنُ العوامِ، وَطَلَحةُ بنُ عُبيدِ الله دُورَهُمْ ".
ابن جرير (¬1).
3/ 344 - " عَنِ العَلاءِ بنِ عَبد الرَّحمنِ بنِ يَعقوبَ عَنْ أَبِيه، عْنَ جَدِّه: أَنَّهُ عَمِلَ فِى مَالٍ لعثمَانَ بْنِ عَفَّانَ عَلى أنَّ الرِّبْحَ بَيْنَهمَا".
مالك، ق (¬2).
3/ 345 - " عَنِ العَلاءِ بنِ عَبدِ الرَّحمنِ بنِ يَعقوبَ عَنْ أَبِيه أنَّه قَالَ: جِئتُ عُثْمَانَ ابْنَ عَفَّانَ فَقلْتُ لَه: قَد قَدِمتْ سِلْعَةٌ فَهَلْ لَكَ أَنْ تُعْطِيَنِى فَأَشْتَرِى بِذَلك؟ فَقَالَ: أنَراكَ فَاعِلًا؛ قلتُ؛ نَعَمْ وَلَكِنِّى رجُلٌ مُكَاتبٌ فأَشْتَريهَا عَلَى أَنَّ الرِّبحَ بَيْنى وَبيْنَكَ؟ قَالَ: نَعمْ، فأعْطَانِى مَالًا على ذَلِكَ ".
ق (¬3).
¬__________
(¬1) الأثر أورده الكنز، ج 16 ص 634 برقم 46151 كتاب (الوقف من قسم الأفعال) قال: عن محمد بن عبد الرحمن القرشى قال: حبس عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله دورهم (ابن جرير).
(¬2) الأثر أورده الإمام مالك في الموطأ، ج 2 ص 688 في كتاب (القراض) باب ما جاء في القراض، قال: وحدثنى مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن جده: أن عثمان بن عفان أعطاه مالا قراضا يعمل فيه على أن الربح بينهما.
والأثر أورده البيهقى في السنن الكبرى ج 6 ص 111 كتاب (القراض) قال: أخبرنا أبو أحمد المهرجانى، أنبأ أبو بكر بن جعفر، ثنا محمد بن إبراهيم، ثنا ابن بكير، ثنا مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب عن أبيه، عن جده: أنه عمل في مال لعثمان بن عفان على أن الربح بينهما.
والأثر أورده الكنز، ج 15 ص 174 برقم 40478 في كتاب (القراض والمضاربة من قسم الأفعال) بلفظه وعزوه.
(¬3) الأثر في السنن الكبرى للبيهقى في 6 ص 111 كتاب (القراض) قال: (أخبرنا) أبو زكريا بن أبى إسحاق، وأبو بكر بن الحسن قالا: ثنا أبو العباس الأصم، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أنبأ ابن وهب، أخبرنى مالك بن أنس، أخبرنى العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه أنه قال: جئت عثمان بن عفان فقلت له: قد قدمت سلعة فهل لك أن تعطينى مالا فأشترى بذلك؟ فقال: أتراك فاعلا؟ قال: نعم ولكنى رجل مكاتب فأشتريها على أن الربح بينى وبينك، قال: نعم، فأعطانى مالا على ذلك. =

الصفحة 42