كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 346 - " عَنْ عثمَانَ: أنَّه قَضَى فِى أُمِّ حبين بحلان من الغنم ".
ق (¬1).
3/ 347 - " عَنْ عُثْمَانَ قَالَ: لأَنْ يَمْتَلِئَ جَوفُ أَحدِكُم قَيْحًا حَتَّى يَرِيَهُ خَيْرٌ لَه مِنْ أَنْ يَمْتَلِىَء شِعْرًا ".
ابن جرير (¬2).
3/ 348 - " عَنْ عُثْمَانَ قَالَ: رَأيتُ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يَتَوَضَّأُ ثَلاَثًا ثَلاَثًا، ومسَحَ رَأسَه وَغَسلَ قَدَمَيْه غَسْلًا".
¬__________
= والأثر أورده الكنز في كتاب (القراض والمضاربة من قسم الأفعال) ج 15 ص 175 برقم 40479 الأثر بلفظه عزوه.
(¬1) الأثر أورده الكنز، ج 5 ص 253 برقم 12791 في كتاب (الحج) فصل في جنايات الحج وما يقاربها، بلفظ: عن عثمان: أنه قضى في أم حبين بحلان من الغنم قال المعلق: مر برقم 12786 مع بيان عزوه وتفسيره اللغوي.
ولفظ الحديث السابق هو: عن عمر أنه قضى في (الأرنب) بحلان (أبو عبيد، ق) المعلق: رواه البيهقي: في السنن الكبرى كتاب (الحج) 5/ 184 رواية البيهقى.
قال الأصمعى وغيره: الحلان يعنى الجدي.
وأورده البيهقى في السنن الكبرى، ج 5 كتاب (الحج) ص 185 باب فدية أم حبين، بلفظ: (أخبرنا) أحمد بن الحسن، حدثنا أبو العباس الأصم، أنبأ الربيع، أنبأ الشافعى، أنبأ سفيان، عن مطرف، عن أبي السفر أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه -. (قضى في أم حبين بحلان من الغنم).
(¬2) الأثر أورده الكنز ج 2 ص 847 برقم 8925 في كتاب (الأخلاق) باب: حفظ اللسان، قال: عن عثمان ... الأثر بلفظه وعزوه.
وفى حلية الأولياء، ج 2 ص 195، 196 ترجمة (سالم بن عبد الله) حديث حنظلة بن أبى سفيان قال: سمعت سالم بن عبد الله يقول: سمعت عبد الله بن عمر يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (لأن يكون جوف المؤمن مملوءا قيحًا خير له من أن يكون مملوءا شعرا) هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث حنظلة عن سالم، حدث به الكبار عن حنظلة منهم الوليد بن مسلم، وإسحاق بن سليمان، وعبيد الله بن موسى.

الصفحة 43