كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

ص (¬1).
3/ 349 - " عَنِ ابنِ سيرِينَ أَنَّهُ ذُكِرَ عِنْدَه عُثْمَانُ بنُ عَفَّانَ قَالَ رَجُلٌ: إِنَّهم يَسُبُّونَه، قَالَ: وَيْحَهُم! يَسُبُّون رَجُلًا دَخَلَ عَلَى النَّجاشِى فِى نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبى - صلى الله عليه وسلم - فَكُلهُم أعْطَاهُ الْفِتْنَةَ غَيره. قَالوا لَه: وَما الفِتْنَةُ التِى أَعْطَوْهَا؟ قَالَ: كَان لاَ يَدْخُلُ عَليه أَحَدٌ إلَّا أوْمَأ إِلَيْهِ برأسِه، فَأَبَى عُثْمَانُ فَقَالَ: مَا مَنعَك أَن تَسْجُدَ كما سَجَد أصْحَابُكَ؟ فَقَالَ: مَا كُنتُ لأسْجُدَ لأَحَدٍ دُونَ الله - عَزَّ وَجَلَّ - ".
ش، كر (¬2).
3/ 350 - " عَنْ أبِى مَالكٍ الدِّمشْقِىِّ قَالَ: حَدَّثَنِى أَبِى أَنَّ عُثْمَانَ بنَ عَفَّانَ اخْتُلِفَ فِى خَلاَقَتِه فِى الوضوء، فَأَذِنَ للنَّاسِ فَدَخلُوا عَليْه، فَدَعا بِمَاءٍ فَغَسَلَ يَدَيْه ثَلاثًا، ثُمَّ غَرفَ بِيَميِنهِ ثمَّ رَفَعَهَا إلَى فِيه فَمَضْمَضَ وَاسْتنْشَق بِكَفٍ واحدةٍ، وَاستَنْثَر بِيسَارِهِ، فَعَل ذَلِكَ ثَلاثَا، ثُم غَرَفَ بِيَدهِ اليُمنَى فَجَمع إليْها يَسَارُه فَرَفَعَهُما إلَى وجْهِه فَغَسلَ وَجْهَهُ، فَعَل ذَلِكَ ثَلاَثًا، وَخَلَّلَ لحْيتَه، ثُمَّ غَرَفَ بِيَدهِ اليُمْنَى على ذراعه اليُمْنَى، فَغَسَلَهَا إلى المرفَقَينِ
¬__________
(¬1) الأثر أورده الكنز، ج 9 ص 443 برقم 26889 في كتاب (الطهارة) من قسم الأفعال، باب في فضلها مطلقًا: آداب الوضوء ... الأثر بلفظه وعزوه.
والأثر في مجمع الزوائد، ج 1 ص 229 في كتاب (الطهارة) باب: ما جاء في الوضوء.
وفى مصنف ابن أبى شيبة، ج 1 ص 9 كتاب (الطهارات) باب: في الوضوء كم هو مرة، عن عطاء: أن عثمان توضأ ثلاثًا، ومسح برأسه مسحة، وغسل رجليه غسلا، ثم قال: هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ.
(¬2) الأثر أورده الكنز ج 13 ص 35 برقم 36180 كتاب (الفضائل) فضائل ذى النورين عثمان - رضي الله عنه - بلفظه وعزوه.
والأثر أورده ابن أبي شيبة في كتاب (الفضائل) ج 12 ص 56 برقم 12112 قال: حدثنا أبو معاوية، عن عاصم، عن ابن سيرين أنه ذكر عنده عثمان، فقال: (رجل): إنهم يسبونه، فقال: ويحهم يسبون رجلًا دخل على النجاشى في نفر من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكلهم أعطاه الفتنة غيره؟ ! قالوا: وما الفتنة التى أعطوها؟ قال: كان لا يدخل [عليه] أحد إلا أومأ برأسه فأبى عثمان، فقال: ما منعك أن لا تسجد كما سجد أصحابك؟ فقال: ما كنت لأسجد لأحد دون الله - عز وجل -.

الصفحة 44