كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

المقَاعدِ جاءَهُ الخَصْمَان فقال لأحَدِهما: اذهبْ فادعُ عَليّا، وقال للآخرِ: اذهبْ فادعُ طلحةَ والزبيرَ ونفرًا مِنْ أصحابِ النبىِّ - صلى الله عليه وسلم - ثم يقولُ لهما: تكلما، ثم يُقبلُ على القومِ فَيَقُولُ: ما تقولون؟ فإن قالا ما يوافِقُ رَأيهُ أمضَاهُ، وإلَّا نظرَ فيهِ بعد ".
كر.
3/ 361 - " عَنْ عَمْرو بْن عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ قَالَ: كَانَ نَقْشُ خَاتَمِ عُثْمَانَ: آمَنْتُ بِالَّذِى خَلَقَ فَسَوَّى ".
(كر) (¬1).
3/ 362 - " عَنْ حَكِيمِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ حُنَيْفٍ قَالَ: أَوَّلُ مُنْكَرٍ ظَهَرَ بِالْمدِينَةِ حِينَ فَاضَت الدُّنْيَا وَانْتهَى سِمَنُ النَّاسِ: طَيَرَانُ الحَمَامِ، وَالرَّمْىُ عَلَى الْجُلاَهِقَاتِ، فَاسْتَعْمَلَ عَلَيْهَا عُثْمَانُ رَجُلًا مِنْ بَنِى لَيْثٍ فَقَصَّهَا وَكَسَرَ الْجُلاهِقَاتِ ".
كر (¬2).
¬__________
(¬1) في الأصل بياض ليس فيه عَزْوُ لأحد، وأثبتناه من الكنز، فالأثر في كنز العمال، ج 6 ص 687 برقم 17416 ط حلب كتاب (الزينة من قسم الأفعال) باب في أنواع الزينة: التختم، بلفظ المصنف، وعزاه (لابن عساكر).
ورواه ابن كثير في البداية والنهاية، ج 7 ص 232 ط دار نهر النيل بالجيزة نشر دار الفكر العربى، في (حوادث سنة خص وثلاثين) مقتل عثمان: فصل في ذكر شئ من سيرته، وهى دالة على فضيلته - عن الأصمعى، عن أبى الزناد، عن أبيه، عن عمرو بن عثمان بن عفان ... بلفظ المصنف.
(¬2) الأثر في كنز العمال، ج 15 ص 222 برقم 40675 ط حلب كتاب (اللهو واللعب من قسم الأفعال) بلفظ المصنف، فيه [في الجُلاهق] بدل (على الجُلاهقات) و (يقصها وبكسر) بدل (فقصها وكسر).
وبعزوه.
وفى النهاية في مادة (سمن) فيه: (يكون في آخر الزمان قوم يَتَسَمَّنُون) أى يتكثرون بما ليس عندهم، ويدَّعون ما ليس لهم من الشَّرف، وقيل: أراد جمعهم الأموال، وقيل: يحبون التوسع في المآكل والمشارب، وهى أسباب، السَّمن، ومنه الحديث الآخر (ويظهر فيهم السَّمن).
وفى المختار: و (الجُلاهق): البُنْدُق ومنه قوس الجلاهق، وفى مادة ب ن د ق - قال: (البندق) الذى يرمى به، الواحدة (بُنْدُقة) بضم الدال أيضًا، والجمع: (البناَدق). =

الصفحة 51